نظم الدرر في تناسب الآي والسور
البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط (1406-1480)
نظم الدرر في تناسب الآي والسور [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1565 - 491 ورقة، 28 س؛ 190×300 مم
ـ تاريخ التأليف : //فرغ البقاعي من كتابة تفسيره في المسودة سنة 875هـ بالقاهرة ثم أكمل نقله إلى المبيضة سنة 882هـ بدمشق ـ حسب ما ذكره في الورقة 490 من هذا المخطوط مخطوط مطبوع ـ اختصر البقاعي تفسيره هذا وسماه " دلالة البرهان القويم على تناسب آي القرآن العظيم" توجد نسخة منه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تبتدئ بتفسير سورة الفاتحة وتنتهي بتفسير الآية رقم 120 من سورة المائدة تحمل الرقم 4724 ـ نسخ أخرى : توجد بالخزانة الملكية نسختان : الأولى كاملة في 8 مجلدات برقم 2695 كتبت في نفس السنة 973هـ أي بعد 92 سنة على وفاة البقاعي ؛ والثانية كاملة أيضا في 7 مجلدات برقم 3529 كتبها أحمد بن محمد بن تاشفين سنة 1223هـ. في خزانة القرويين نسخة برقم 946 : أولها بسورة الأنعام وآخرها بسورة يوسف. في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : نسخة برقم 604 ف تبدأ من أول التفسير وتنتهي بتفسير سورة آل عمران، وقد كتبت هذه النسخة في حياة المؤلف في سنة 871هـ ؛ كما تتوفر على جزئين من نسخة كتبت سنة 870هـ برقم 4934 ف ؛ وثلاثة أجزاء من نسخة كتبت عام 964هـ ؛ وقطعة تبدأ بتفسير سورة الكوثر وتنتهي بسورة الناس من نسخة كتبت عام 877 هـ برقم 3666 ف ـ ورد العنوان في الورقة 490 من المخطوط كما يلي ـ نظم الدرر من تناسب الآي والسورـ وورد بصيغة أخرى ـ نظم الدرر في تناسب الآيات والسورـ في كتاب للمؤلف يعرف بتاريخ البقاعي أو إظهار العصر لأسرار أهل العصر، مج. 1، ص. 64 ـ هذا تفسير قرآني غير مكتمل، إذ يبدأ من سورة غافر إلى آخر سورة الناس ـ يعد الكتاب أضخم موسوعة تفسيرية في علم مناسبات القرآن ـ تم نسخ هذه النسخة يوم الأربعاء 12 رمضان سنة 973هـ بداية المخطوط : سورة غافر و تسمى المومن والطول مقصودها الإستدلال على آخر التي قبلها من تصنيف الناس في الآخرة إلى صنفين نهاية المخطوط : وزاده سعادة ** ولازمته النعما ـ طبع مرات عديدة أقدمها طبعة دائرة المعارف العثمانية سنة 1969في 22 مجلدا، بالاعتماد على أربعة نسخ من بينهن النسخة المغربية المؤرخة بسنة 973هـ التي جعلت أصلا . تتوفر المؤسسة على نسخة منه . ثم صورت الطبعة الهندية سنة 1992في القاهرة بدار الكتاب الإسلامي، ثم أعيد طبعه سنة 1995 في بيروت بلبنان بدار الكتب العلمية نوع الخط : مغربي مليح
مرتضى الزبيدي، تاج العروس، ج. 5، ص. 280 الزركلي، الأعلام، مج. 1، ص. 56 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 1، ص. 49 بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، مج. 6، ص. 601
علوم القرآن
التفسير
نظم الدرر في تناسب الآي والسور [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1565 - 491 ورقة، 28 س؛ 190×300 مم
ـ تاريخ التأليف : //فرغ البقاعي من كتابة تفسيره في المسودة سنة 875هـ بالقاهرة ثم أكمل نقله إلى المبيضة سنة 882هـ بدمشق ـ حسب ما ذكره في الورقة 490 من هذا المخطوط مخطوط مطبوع ـ اختصر البقاعي تفسيره هذا وسماه " دلالة البرهان القويم على تناسب آي القرآن العظيم" توجد نسخة منه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تبتدئ بتفسير سورة الفاتحة وتنتهي بتفسير الآية رقم 120 من سورة المائدة تحمل الرقم 4724 ـ نسخ أخرى : توجد بالخزانة الملكية نسختان : الأولى كاملة في 8 مجلدات برقم 2695 كتبت في نفس السنة 973هـ أي بعد 92 سنة على وفاة البقاعي ؛ والثانية كاملة أيضا في 7 مجلدات برقم 3529 كتبها أحمد بن محمد بن تاشفين سنة 1223هـ. في خزانة القرويين نسخة برقم 946 : أولها بسورة الأنعام وآخرها بسورة يوسف. في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : نسخة برقم 604 ف تبدأ من أول التفسير وتنتهي بتفسير سورة آل عمران، وقد كتبت هذه النسخة في حياة المؤلف في سنة 871هـ ؛ كما تتوفر على جزئين من نسخة كتبت سنة 870هـ برقم 4934 ف ؛ وثلاثة أجزاء من نسخة كتبت عام 964هـ ؛ وقطعة تبدأ بتفسير سورة الكوثر وتنتهي بسورة الناس من نسخة كتبت عام 877 هـ برقم 3666 ف ـ ورد العنوان في الورقة 490 من المخطوط كما يلي ـ نظم الدرر من تناسب الآي والسورـ وورد بصيغة أخرى ـ نظم الدرر في تناسب الآيات والسورـ في كتاب للمؤلف يعرف بتاريخ البقاعي أو إظهار العصر لأسرار أهل العصر، مج. 1، ص. 64 ـ هذا تفسير قرآني غير مكتمل، إذ يبدأ من سورة غافر إلى آخر سورة الناس ـ يعد الكتاب أضخم موسوعة تفسيرية في علم مناسبات القرآن ـ تم نسخ هذه النسخة يوم الأربعاء 12 رمضان سنة 973هـ بداية المخطوط : سورة غافر و تسمى المومن والطول مقصودها الإستدلال على آخر التي قبلها من تصنيف الناس في الآخرة إلى صنفين نهاية المخطوط : وزاده سعادة ** ولازمته النعما ـ طبع مرات عديدة أقدمها طبعة دائرة المعارف العثمانية سنة 1969في 22 مجلدا، بالاعتماد على أربعة نسخ من بينهن النسخة المغربية المؤرخة بسنة 973هـ التي جعلت أصلا . تتوفر المؤسسة على نسخة منه . ثم صورت الطبعة الهندية سنة 1992في القاهرة بدار الكتاب الإسلامي، ثم أعيد طبعه سنة 1995 في بيروت بلبنان بدار الكتب العلمية نوع الخط : مغربي مليح
مرتضى الزبيدي، تاج العروس، ج. 5، ص. 280 الزركلي، الأعلام، مج. 1، ص. 56 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 1، ص. 49 بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، مج. 6، ص. 601
علوم القرآن
التفسير