إتمام الدراية لقراء النقاية
الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد (1445-1505)
إتمام الدراية لقراء النقاية [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 22 ورقة، 23 س؛ 160×210 مم
بداية المخطوط : على نعمه السابغة الشاملة ...فلما ظهر تصويب الملحين علي في وضع شرح على الكراسة التي سميتها بالنقاية... وسميته إتمام الدراية لقراء النقاية نهاية المخطوط : وقد اختلف في قبوله فرده الجمهور وصحح النووي وغيره القبول وقال شيخ الإسلام ـ النقاية كراسة خصصها السيوطي للتعريف بالعلوم الواجبة في العلم الديني وهي 14 علما : أصول الدين، التفسير، الحديث، أصول الفقه، الفرائض، النحو، التصريف، الخط، المعاني، البديع، التشريح، الطب، والتصوف، ثم عمل على شرحها في إتمام الدراية. وهذا المخطوط مبتور في آخره؛ و لا يضم سوى علمي أصول الدين والتفسير وبعض ورقات من علم الحديث . وقد طبع مرات عدة في إيران، مصر، المغرب و لبنان نوع الخط : مغربي
من المجاميع
كحالة، معجم المؤلفين، مج. 2، ص. 82 الزركلي، الأعلام، مج. 3، ص 301 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين و الأعلام العرب، ص. 266 بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، مج. 6، ص. 603 - 685
التعليم
تصنيف العلوم
إتمام الدراية لقراء النقاية [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 22 ورقة، 23 س؛ 160×210 مم
بداية المخطوط : على نعمه السابغة الشاملة ...فلما ظهر تصويب الملحين علي في وضع شرح على الكراسة التي سميتها بالنقاية... وسميته إتمام الدراية لقراء النقاية نهاية المخطوط : وقد اختلف في قبوله فرده الجمهور وصحح النووي وغيره القبول وقال شيخ الإسلام ـ النقاية كراسة خصصها السيوطي للتعريف بالعلوم الواجبة في العلم الديني وهي 14 علما : أصول الدين، التفسير، الحديث، أصول الفقه، الفرائض، النحو، التصريف، الخط، المعاني، البديع، التشريح، الطب، والتصوف، ثم عمل على شرحها في إتمام الدراية. وهذا المخطوط مبتور في آخره؛ و لا يضم سوى علمي أصول الدين والتفسير وبعض ورقات من علم الحديث . وقد طبع مرات عدة في إيران، مصر، المغرب و لبنان نوع الخط : مغربي
من المجاميع
كحالة، معجم المؤلفين، مج. 2، ص. 82 الزركلي، الأعلام، مج. 3، ص 301 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين و الأعلام العرب، ص. 266 بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، مج. 6، ص. 603 - 685
التعليم
تصنيف العلوم