نفائس الدرر في حل ألفاظ المختصر
اليوسي، الحسن بن مسعود بن محمد (1631-1691)
نفائس الدرر في حل ألفاظ المختصر [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1701 - 90 ورقة، 33 س؛ 180×280 مم
بداية المخطوط : الحمد لله الناطق له بالربوبية أثره الظاهر السابق بكل كامن من البرية قدره الباهر...أما بعد فهذه نفائس الدرر في حواش المختصر جعلته بعون الله تعالى للشرح تذييلا ولدقائق نكته تبيانا وتكميلا نهاية المخطوط : وأجيب بأن النظر هو إحضار المقدمتين وترتيبهما ترتيبا منتجا والعلم بصدقهما فإذا حصل العلم بذلك كان علة لحصول العلم الثاني وعلى هذا لا يكون جوابا مستأصلا لأوهامهم...وذلك مقرر في علم الكلام عند أئمة الحق والتحقيق وبالله التوفيق وهذا آخر ما أردنا جمعه من هذا التقييد ولله الحمد على ما ألهم من الرشد وامنن به من التأييد ...كمل بحمد الله وحسن ...عونه...نفائس الدرر في حل ألفاظ المختصر والحمد لله رب العالمين ـ نسخ أخرى : //الخزانة العامة بالرباط : 623د ؛ 1072د //مكتبة عبد الله كنون بطنجة : 10313/ 3 ـ هذا المخطوط هو حاشية كتبها المؤلف على شرح محمد بن يوسف السنوسي المتوفى عام 895 هـ = 1490 م على كتاب له أيضا يسمى المختصر في علم المنطق نوع الخط : مغربي دقيق
من المجاميع
موسوعة أعلام المغرب، مج. 5، ص. 1801 الإفراني، صفوة من انتشر، ص. 206 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 1، ص. 593 الأخضر، الحياة الأدبية، ص. 122 عبد الحي الكتاني، فهرس الفهارس، مج. 2، ص. 1154 العباس بن إبراهيم، الإعلام، مج. 3، ص. 154 الزركلي، الأعلام، مج. 2، ص. 223
المنطق
الفلسفة و المنطق
نفائس الدرر في حل ألفاظ المختصر [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1701 - 90 ورقة، 33 س؛ 180×280 مم
بداية المخطوط : الحمد لله الناطق له بالربوبية أثره الظاهر السابق بكل كامن من البرية قدره الباهر...أما بعد فهذه نفائس الدرر في حواش المختصر جعلته بعون الله تعالى للشرح تذييلا ولدقائق نكته تبيانا وتكميلا نهاية المخطوط : وأجيب بأن النظر هو إحضار المقدمتين وترتيبهما ترتيبا منتجا والعلم بصدقهما فإذا حصل العلم بذلك كان علة لحصول العلم الثاني وعلى هذا لا يكون جوابا مستأصلا لأوهامهم...وذلك مقرر في علم الكلام عند أئمة الحق والتحقيق وبالله التوفيق وهذا آخر ما أردنا جمعه من هذا التقييد ولله الحمد على ما ألهم من الرشد وامنن به من التأييد ...كمل بحمد الله وحسن ...عونه...نفائس الدرر في حل ألفاظ المختصر والحمد لله رب العالمين ـ نسخ أخرى : //الخزانة العامة بالرباط : 623د ؛ 1072د //مكتبة عبد الله كنون بطنجة : 10313/ 3 ـ هذا المخطوط هو حاشية كتبها المؤلف على شرح محمد بن يوسف السنوسي المتوفى عام 895 هـ = 1490 م على كتاب له أيضا يسمى المختصر في علم المنطق نوع الخط : مغربي دقيق
من المجاميع
موسوعة أعلام المغرب، مج. 5، ص. 1801 الإفراني، صفوة من انتشر، ص. 206 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 1، ص. 593 الأخضر، الحياة الأدبية، ص. 122 عبد الحي الكتاني، فهرس الفهارس، مج. 2، ص. 1154 العباس بن إبراهيم، الإعلام، مج. 3، ص. 154 الزركلي، الأعلام، مج. 2، ص. 223
المنطق
الفلسفة و المنطق