أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب

الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد (1445-1505)

أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، - 18 ورقة، 20 س؛ 180×220 مم

بداية المخطوط : الحمد لله الذي أتقن بحكمته فاحتبك وبعث حبيبه محمدا فأنار به كل حلك وأتاه من المعجزات والخصائص ما لم يوته نبي ولا ملك وجعل جنده الملائكة تسير معه حيث سلك ...وبعد فهذا أنموذج لطيف وعنوان شريف لخصته من كتابي الكبير الذي جمعت فيه المعجزات والخصائص النبوية بدلائلها وتتبعت فيه الأحاديث النبوية في منصب النبوءة وعظيم فضائلها قصرته على إيراد الخصائص سردا وجيزا وميزت فيه كل نوع من أنواعها تمييزا وسميته أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب نهاية المخطوط : وقال النووي في حديث ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان إلا مريم وابنها ظاهر هذا الحديث اختصاص هذه الفضيلة بعيسى وأمه وأشار القاضي عياض إلى أن جميع الأنبياء يشاركون فيها العالمين . هذا آخر الكتاب...والحمد لله رب العالمين ـ تمليكات : //في أوله نص تمليكه : مما ملكه لنفسه......عبد الواحد بن محمد العلوي........في جمادى الأولى عام 1353هـ = 1934م //وهو نفس التمليك الذي وجدناه على ظهرية المخطوط رقم 211 : الشفا بتعريف حقوق المصطفى ـ القسم الثاني ـ للقاضي عياض ـ وقفيات : //في طرة الورقة الثانية نص تحبيس لهذا المجلد، حبسه السلطان العلوي محمد بن عبد الله بن إسماعيل الذي حكم المغرب بين سنتي 1171 ـ 1204 هـ = 1757 ـ 1790 م . ونص التحبيس : الحمد لله وحده . حبس مولانا الإمام سبط النبي عليه السلام كهف الإسلام ظل الأنام حامي بيضة الإسلام أمير المومنين مولانا محمد بن أمير المومنين عبد الرحمن بن أمير المومنين مولانا إسماعيل برد الله ضريحهما وأسكنهما من الجنان فسيحه هذا المجلد المشتمل على كتاب شمائل المصطفى وأنموذج اللبيب [.] الورقة منه على خزانة كتب العلم من جامع الحرة بباب دكالة لينتفع به من أراد قراءته ويكون أجره لمحبسه نصره الله وخلد ملكه وذالك على لسان ناظره بالوقف المتصرف على الأحباس الكبير حبسا مؤبدا ووقفا مخلدا حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين فمن بدل أو غير فالله حسيبه ...الإنتقام منه قصد نصره الله بذلك وجه الله العظيم وثوابه الجسيم والله لا يضيع أجر من أحسن عملا ولا يخيب راجيه أملا شهد على إشهاد الناظر المذكور بما فيه عنه من أشهده به وهذا ...في سابع عشر شعبان المبارك عام أربعة وسبعين ومائة وألف . وهو بذلك يعد من نفائس المخطوطات ـ يمكن اعتبار هذه النسخة من أقدم النسخ الموجودة على غرار مثيلاتها بالخزانة العامة بالرباط والمؤرخة بسنة 1320هـ = 1902م ـ ذكر بروكلمان نسخا متعددة لهذا المختصر الذي اختصر فيه السيوطي كتابه * المعجزات والخصائص النبوية * والذي صدر بتحقيق الدكتور محمد خليل هراس عن دار الكتب الحديثة بمصر في ستينات القرن العشرين . قام الأستاذ عباس أحمد صقر الحسيني بتحقيق هذا المختصر معتمدا أربع نسخ وصدر عن مطبعة النجاح بالدار البيضاء في طبعته الأولى سنة 1995 ـ يبدو من خلال تشابه الخطوط في مؤلفات هذا المجموع أنها لناسخ واحد عاش في القرن الحادي عشر الهجري نوع الخط : مغربي مليح مشكول

من المجاميع

بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، مج. 6، ص. 603 - 685 الزركلي، الأعلام، مج. 3، ص 301 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين و الأعلام العرب، ص. 266 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 2، ص. 82


أوصافه و شمائله
السيرة النبوية