الشرح الصغير على مختصر خليل
الخراشي، محمد بن عبد الله (1601-1690)
الشرح الصغير على مختصر خليل [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1718 - 223 ورقة، 32 س؛ 220×310 مم
بداية المخطوط : وقد تبين من هذا كله أن عدة الأمة قرءان وإن عبروا عنها هنا بحيضتين وتقدم صدر الباب أن هذا عندهم إطلاق كثير لأن الطهر إنما يظهر بالحيض وإن استبراءها أي الأمة بحيضة مطلقا كانت ذات زوج أم لا وتبين أيضا أن الناشئ عن فسخ النكاح الفاسد عدة للحرة ...وإذا ثبت هذا فقول المصنف ووجب فاعله هو لفظة قدرها وقوله إن وطئت أي الحرة المتقدمة في قول في قول المتن تعتد حرة نهاية المخطوط : قال الشيخ ميارة في شرح التحفة ما نصه تنبيه قولهم لا أجرة للحاضنة على المشهور معناه لا أجرة لها على مجرد الحضانة وإما خدمتها للمحضون كطبخ طعامه وطحن دقيقه وغسل ثيابه فإن لا أجرة ...وقد تم ...وكان الفراغ منه أوائل ربيع الثاني من العام الحادي والثلاثين بعد مائة وألف . انتهى والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام خاتم النبيئين بعدد جواهر الموجودات وبعدد أعراض الموجودات مخطوط مطبوع ـ مخطوط مبتور البداية ، به خروم من فعل الأرضة . وبه بتر في أول ورقاته وله تجليد حديث ـ وقد تم طبع الكتاب عدة مرات أقدمها : طبعة القاهرة 1887 ثم 1889 ثم 1901 ببولاق ـ ويبدأ هذا الجزء بباب النكاح وينتهي بباب العدة من الطلاق ـ ثمة خلاف بين المترجمين حول اسم المؤلف هل هو الخرشي أم الخراشي ، إلا أن الزركلي رجح الثانية بمعضدات نقلية من كتاب التاج ـ كتب الخراشي شرحين على مختصر خليل أولهما كبير وثانيهما صغير، وهذه النسخة قطعة من الشرح الصغير . ويرمز الخراشي بحرف (ص) لمختصر خليل، ويمز بحرف (ش) بشرحه نوع الخط : مغربي دقيق
كحالة، معجم المؤلفين، ج. 3، ص. 437 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين، ص. 162 الزركلي، الأعلام، مج. 6، ص. 240 - 241
أصول الفقه
فقه العبادات
الشرح الصغير على مختصر خليل [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1718 - 223 ورقة، 32 س؛ 220×310 مم
بداية المخطوط : وقد تبين من هذا كله أن عدة الأمة قرءان وإن عبروا عنها هنا بحيضتين وتقدم صدر الباب أن هذا عندهم إطلاق كثير لأن الطهر إنما يظهر بالحيض وإن استبراءها أي الأمة بحيضة مطلقا كانت ذات زوج أم لا وتبين أيضا أن الناشئ عن فسخ النكاح الفاسد عدة للحرة ...وإذا ثبت هذا فقول المصنف ووجب فاعله هو لفظة قدرها وقوله إن وطئت أي الحرة المتقدمة في قول في قول المتن تعتد حرة نهاية المخطوط : قال الشيخ ميارة في شرح التحفة ما نصه تنبيه قولهم لا أجرة للحاضنة على المشهور معناه لا أجرة لها على مجرد الحضانة وإما خدمتها للمحضون كطبخ طعامه وطحن دقيقه وغسل ثيابه فإن لا أجرة ...وقد تم ...وكان الفراغ منه أوائل ربيع الثاني من العام الحادي والثلاثين بعد مائة وألف . انتهى والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام خاتم النبيئين بعدد جواهر الموجودات وبعدد أعراض الموجودات مخطوط مطبوع ـ مخطوط مبتور البداية ، به خروم من فعل الأرضة . وبه بتر في أول ورقاته وله تجليد حديث ـ وقد تم طبع الكتاب عدة مرات أقدمها : طبعة القاهرة 1887 ثم 1889 ثم 1901 ببولاق ـ ويبدأ هذا الجزء بباب النكاح وينتهي بباب العدة من الطلاق ـ ثمة خلاف بين المترجمين حول اسم المؤلف هل هو الخرشي أم الخراشي ، إلا أن الزركلي رجح الثانية بمعضدات نقلية من كتاب التاج ـ كتب الخراشي شرحين على مختصر خليل أولهما كبير وثانيهما صغير، وهذه النسخة قطعة من الشرح الصغير . ويرمز الخراشي بحرف (ص) لمختصر خليل، ويمز بحرف (ش) بشرحه نوع الخط : مغربي دقيق
كحالة، معجم المؤلفين، ج. 3، ص. 437 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين، ص. 162 الزركلي، الأعلام، مج. 6، ص. 240 - 241
أصول الفقه
فقه العبادات