الشرح الصغير على مختصر خليل
الخراشي، محمد بن عبد الله (1601-1690)
الشرح الصغير على مختصر خليل [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1841 - 309 ورقة، 20 س؛ 180×220 مم
بداية المخطوط : باب ذكر فيه الإجارة وكراء الدواب والحمام والأرضين وما يتعلق بذلك والإجارة مأخوذة من الأجر بمعنى الثواب والمشهور فيها كسر الهمزة وحكي فيها الضم أيضا حكاه المبرد وقد غلب وضع الفعالة بالكسر للصنائع نحو الخياطة والتجارة والفعالة بالفتح لاختلاف النفوس الجبلية نحو السماحة و الفصاحة والفعالة بالضم لما يطرح من المحتقرات نحو الكناسة و القلامة نهاية المخطوط : باب الفرائض ذكر فيه الفرائض وهو علم المواريث وبيان من يرث ومن لا يرث ........دون لحية فهو أنثى وإن نبتا معا فاختلف هل ينظر إلى عدد أضلاعه أم لا .......خاتمة أول من حكم في الخنثى عامر بن الظرب ثم حكم به في الإسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه .....وأقول كما قال الأصل وهو الشيخ خليل وأسأل الله تعالى أن ينفع به من كتبه أو قرأه أو خطه أو سعى في شيء منه وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .....آمين يا رب العالمين. تم هذا الجزء والحمد لله .....على يد كاتبه .....عبد القادر بن عبد الرحمن الفاسي الفهري ...وكان الفراغ منه في ...ربيع الثاني عام 1259 مخطوط مطبوع ـ مخطوطة في حالة جيدة، وهي جزء واحد فقط . وعلى الورقة الأولى ألصق طابع بريدي لعهد الحماية ـ كتب مالك هذه المخطوط محمد العابد الفاسي في الأخر ما يلي : " الناسخ هذا كان عالما جليلا وقد توفي سنة (فراغ) وخطه هو الموجود بالكراسة الأخيرة أما سائر الجزء قبله فلم أعرف الخط لمن "و الكراس المقصود يبدأ من الصفحة 597 وينتهي عند الصفحة 618 ـ الناسخ هنا ليس هو العالم الفقيه أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسى المتوفى في العام 1096 هـ ـ من باب الإجارة وكراء الدواب والحمام إلى باب الفرائض ـ بداية باب الفرائض عند الصفحة 585 من المخطوط نوع الخط : مغربي
كحالة، معجم المؤلفين، ج. 3، ص. 437 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين، ص. 162 الزركلي، الأعلام، مج. 6، ص. 240 - 241
أصول الفقه
الشروح الفقهية
الشرح الصغير على مختصر خليل [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1841 - 309 ورقة، 20 س؛ 180×220 مم
بداية المخطوط : باب ذكر فيه الإجارة وكراء الدواب والحمام والأرضين وما يتعلق بذلك والإجارة مأخوذة من الأجر بمعنى الثواب والمشهور فيها كسر الهمزة وحكي فيها الضم أيضا حكاه المبرد وقد غلب وضع الفعالة بالكسر للصنائع نحو الخياطة والتجارة والفعالة بالفتح لاختلاف النفوس الجبلية نحو السماحة و الفصاحة والفعالة بالضم لما يطرح من المحتقرات نحو الكناسة و القلامة نهاية المخطوط : باب الفرائض ذكر فيه الفرائض وهو علم المواريث وبيان من يرث ومن لا يرث ........دون لحية فهو أنثى وإن نبتا معا فاختلف هل ينظر إلى عدد أضلاعه أم لا .......خاتمة أول من حكم في الخنثى عامر بن الظرب ثم حكم به في الإسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه .....وأقول كما قال الأصل وهو الشيخ خليل وأسأل الله تعالى أن ينفع به من كتبه أو قرأه أو خطه أو سعى في شيء منه وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .....آمين يا رب العالمين. تم هذا الجزء والحمد لله .....على يد كاتبه .....عبد القادر بن عبد الرحمن الفاسي الفهري ...وكان الفراغ منه في ...ربيع الثاني عام 1259 مخطوط مطبوع ـ مخطوطة في حالة جيدة، وهي جزء واحد فقط . وعلى الورقة الأولى ألصق طابع بريدي لعهد الحماية ـ كتب مالك هذه المخطوط محمد العابد الفاسي في الأخر ما يلي : " الناسخ هذا كان عالما جليلا وقد توفي سنة (فراغ) وخطه هو الموجود بالكراسة الأخيرة أما سائر الجزء قبله فلم أعرف الخط لمن "و الكراس المقصود يبدأ من الصفحة 597 وينتهي عند الصفحة 618 ـ الناسخ هنا ليس هو العالم الفقيه أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسى المتوفى في العام 1096 هـ ـ من باب الإجارة وكراء الدواب والحمام إلى باب الفرائض ـ بداية باب الفرائض عند الصفحة 585 من المخطوط نوع الخط : مغربي
كحالة، معجم المؤلفين، ج. 3، ص. 437 ناصر السويدان، مداخل المؤلفين، ص. 162 الزركلي، الأعلام، مج. 6، ص. 240 - 241
أصول الفقه
الشروح الفقهية