شرح بناني للسلم المرونق في المنطق للأخضري
بناني، محمد بن الحسن بن مسعود (1720-1780)
شرح بناني للسلم المرونق في المنطق للأخضري [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1875 - 42 ورقة، 32 س؛ 180×240 مم
بداية المخطوط : الحمد لله العظيم فضله العميم كرمه وبذله نحمده سبحانه على ما أنعم ونشكره جل جلاله على ما ألهم ...وبعد فهذا تقييد على النظم الموسوم بالسلم المرونق ألح علي فيه من لابد من إسعافه...قال رحمه الله تعالى : الحمد لله الذي قد أخرجا ** نتائج الفكر لأرباب الحجا ملاحظات : مخطوطة تامة، لا بتر فيها. وقع المفهرس سهوا في خطأ ترقيم الصفحات فكتب الرقم 4 عوض الرقم 3 نهاية المخطوط : فقال والثاني كالخروج عن أشكاله ** وترك شرط النتج من إكماله . يعني أن الثاني من نوعين الخطأ فهو فساد القياس من جهة الصورة يكون بأحد أمرين....والله سبحانه أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب لارب غيره ولا معبود بالحق سواه وصلى الله على سيدنا محمد وأله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين . انتهى ـ طبع على الحجر بفاس سنة 1310هـ في جزئين ـ 719 صفحة ـ بمطبعة الطيب الأزرق بهامش حاشية المهدي ابن سودة عليه، ثم طبع سنة 1315هـ في جزئين ـ 719 صفحة ـ بمطبعة العربي الأزرق وبهامشه حاشية علي بن إدريس قصارة الحميري عليه، كما طبع منفردا بمطبعة العربي الأزرق عام 1313هـ في 110 صفحة . وطبع الشرح أيضا طباعة حديثة بالمطبعة الأميرية بمصر سنة 1318هـ وبهامشه حاشية سيدي علي بن إدريس قصارة الحميري ـ المنظومة المشروحة هنا تدعى* السلم المرونق في المنطق * لعبد الرحمن بن محمد الصدر الأخضري المالكي المغربي عاش بين عامي 918 هـ و 983 هـ ، وصفه بروكلمان بأنه أهم مؤلفي الفلسفة في المغرب// ـ ذكر ابن الماحي في معجمه تنبيهات مفيدة على تخليطات وقعت لبعض مترجمي الشارح، فلتراجع في معجمه المذكور ضمن مصادر التحقيق ـ تغتني هذه النسخة بطرر كثيرة ـ نسخ أخرى ://الخزانة العامة بالرباط : 2039د/ 5 ؛ 373د مكرر ؛ 666د ؛ 1060د ؛1675د ؛ 2048د // مكتبة عبد الله كنون : 10307/ 2 نوع الخط : مغربي دقيق ومليح
من المجاميع
بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، ج. 9، ص. 523 ابن الماحي، معجم المطبوعات المغربية، ص. 43 - 44 موسوعة أعلام المغرب، ج. 7، ص. 2418 الزركلي، الأعلام، مج. 6، ص. 91
المنطق
الفلسفة و المنطق
شرح بناني للسلم المرونق في المنطق للأخضري [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، 1875 - 42 ورقة، 32 س؛ 180×240 مم
بداية المخطوط : الحمد لله العظيم فضله العميم كرمه وبذله نحمده سبحانه على ما أنعم ونشكره جل جلاله على ما ألهم ...وبعد فهذا تقييد على النظم الموسوم بالسلم المرونق ألح علي فيه من لابد من إسعافه...قال رحمه الله تعالى : الحمد لله الذي قد أخرجا ** نتائج الفكر لأرباب الحجا ملاحظات : مخطوطة تامة، لا بتر فيها. وقع المفهرس سهوا في خطأ ترقيم الصفحات فكتب الرقم 4 عوض الرقم 3 نهاية المخطوط : فقال والثاني كالخروج عن أشكاله ** وترك شرط النتج من إكماله . يعني أن الثاني من نوعين الخطأ فهو فساد القياس من جهة الصورة يكون بأحد أمرين....والله سبحانه أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب لارب غيره ولا معبود بالحق سواه وصلى الله على سيدنا محمد وأله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين . انتهى ـ طبع على الحجر بفاس سنة 1310هـ في جزئين ـ 719 صفحة ـ بمطبعة الطيب الأزرق بهامش حاشية المهدي ابن سودة عليه، ثم طبع سنة 1315هـ في جزئين ـ 719 صفحة ـ بمطبعة العربي الأزرق وبهامشه حاشية علي بن إدريس قصارة الحميري عليه، كما طبع منفردا بمطبعة العربي الأزرق عام 1313هـ في 110 صفحة . وطبع الشرح أيضا طباعة حديثة بالمطبعة الأميرية بمصر سنة 1318هـ وبهامشه حاشية سيدي علي بن إدريس قصارة الحميري ـ المنظومة المشروحة هنا تدعى* السلم المرونق في المنطق * لعبد الرحمن بن محمد الصدر الأخضري المالكي المغربي عاش بين عامي 918 هـ و 983 هـ ، وصفه بروكلمان بأنه أهم مؤلفي الفلسفة في المغرب// ـ ذكر ابن الماحي في معجمه تنبيهات مفيدة على تخليطات وقعت لبعض مترجمي الشارح، فلتراجع في معجمه المذكور ضمن مصادر التحقيق ـ تغتني هذه النسخة بطرر كثيرة ـ نسخ أخرى ://الخزانة العامة بالرباط : 2039د/ 5 ؛ 373د مكرر ؛ 666د ؛ 1060د ؛1675د ؛ 2048د // مكتبة عبد الله كنون : 10307/ 2 نوع الخط : مغربي دقيق ومليح
من المجاميع
بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، ج. 9، ص. 523 ابن الماحي، معجم المطبوعات المغربية، ص. 43 - 44 موسوعة أعلام المغرب، ج. 7، ص. 2418 الزركلي، الأعلام، مج. 6، ص. 91
المنطق
الفلسفة و المنطق