أجوبة أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات، أو، أسئلة أجاب عنها أبو الربيع الحوات الشفشاوني
الحوات، سليمان بن محمد بن عبد الله (1747-1816)
أجوبة أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات، أو، أسئلة أجاب عنها أبو الربيع الحوات الشفشاوني [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 3 ورقات، 27 س؛ 170×230 مم
بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم..هذه المسألة أجاب عنها العلامة..أبو الربيع مولانا سليمان بن سيدي محمد الحوات العلمي رضي الله عنه . الحمد لله سيدي رضي الله عنكم جوابكم عن مسألتين أشكل علينا الأمر فيهما الأولى..اشترطوا في نظم الشعر أن يكون بوزن مقصود...للمسألتين إنما هو نهاية المخطوط : وهي في البيت كلها غير منونة لأن ما كان فيه..مضافا إلى علم آخر..الذي بعده فكرهوا أن يكتبوه على غير..وإذا ظهر السبب بطل العجب ثم كأني بكم الآن والحمد لله..ترون أشكالكم (كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء)....وكتب مجيبا ذو البضاعة المذجاة سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات الحسني العلمي لطف الله به آمين انتشار الثقوب بسبب الأرضة من نوع الحفار نوع الخط : مغربي
من المجاميع
المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب، ج. 2، ص. 19 معلمة المغرب، مج. 16، ص. 5398 موسوعة أعلام المغرب، ج. 7، ص. 2497 الزركلي، الأعلام، مج. 3، ص. 133
العروض
اللغة
أجوبة أبي الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات، أو، أسئلة أجاب عنها أبو الربيع الحوات الشفشاوني [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 3 ورقات، 27 س؛ 170×230 مم
بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم..هذه المسألة أجاب عنها العلامة..أبو الربيع مولانا سليمان بن سيدي محمد الحوات العلمي رضي الله عنه . الحمد لله سيدي رضي الله عنكم جوابكم عن مسألتين أشكل علينا الأمر فيهما الأولى..اشترطوا في نظم الشعر أن يكون بوزن مقصود...للمسألتين إنما هو نهاية المخطوط : وهي في البيت كلها غير منونة لأن ما كان فيه..مضافا إلى علم آخر..الذي بعده فكرهوا أن يكتبوه على غير..وإذا ظهر السبب بطل العجب ثم كأني بكم الآن والحمد لله..ترون أشكالكم (كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء)....وكتب مجيبا ذو البضاعة المذجاة سليمان بن محمد بن عبد الله الحوات الحسني العلمي لطف الله به آمين انتشار الثقوب بسبب الأرضة من نوع الحفار نوع الخط : مغربي
من المجاميع
المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب، ج. 2، ص. 19 معلمة المغرب، مج. 16، ص. 5398 موسوعة أعلام المغرب، ج. 7، ص. 2497 الزركلي، الأعلام، مج. 3، ص. 133
العروض
اللغة