نصرة الشرفا في الرد على أهل الجفاء

المشري، محمد بن المشري (....-1809)

نصرة الشرفا في الرد على أهل الجفاء [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 32 ورقة، 17 س؛ 150×210 مم

بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم.....الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله هذا تأليف نصرة الشرفاء في الرد على أهل الجفا وبعد فقد سألني بعض الإخوان وفقني الله وإياه أن نذكر له شيئا من فضائل العرب وقريش على جميع من سواهم من بني آدم وكذلك فضل الشجرة الطيبة الكريمة والدرة اليتيمة التي نهاية المخطوط : قلت فالواجب علينا معشر المسلمين إكرام قرابته صلى الله عليه وسلم وذكر بعض العلماء أبياتا في مدحهم وأن من سبهم فيموت شرعا فقال : جاء عن الرسول في الأنباء *** من حبني يحب مولاه (.....)ولا يصلي خلفه فرض ولا *** يجوز في شهادة إن نزلايقتل شرعا باتفاق العلما *** إن لم يتب من قوله ويندماإن مات عند الناس لا يكفن *** وفي قبور المشركين يدفنواعط لكل مبغض الشرفا *** فقرا وذلا وعمى وتلفاسلط عليه فتنة الأرذال *** ذي الحقد والتمويج للسؤالوفتنة النفس مع العينين *** وعدم القوة في اليقين ـ المؤلف هذا هو غير محمد بن محمد المشري (انظر ترجمته في أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب، ص. 195 - 196)علامة تكرت (عمل قسنطينة ) الذي لقيه الشيخ التجاني عام 1188 هـ، وعاد معه إلى فاس وقد توفي بالصحراء الشرقية عام 1224هـ (1809م) حيث نشر الطريقة التجانية إلى حدود النيجر (راجع : معلمة التصوف الإسلامي، ج. 2، ص. 170) لكنني أحسب أن الأستاذ عبد العزيز بنعبد الله قد خلط بينهما، والحال أن سكيرج عند ترجمته لمحمد بن محمد بن المشري قال : وهذا السيد غير العلامة ابن المشري صاحب الجامع لما افترق من العلوم وغيره من كتب الطريقة" ـ نسب أحمد بن العياشي سكيرج في "رفع النقاب بعد كشف الحجاب"هذه الرسالة للمؤلف محمد بن المشري، كما نسبها له سيدي محمد العربي بن السائح في "بغية المستفيد" ـ كان المؤلف أقرب أصحاب الشيخ أحمد بن محمد بن المختار التجاني المتوفى في 1230 هـ (1814م) وخازن أسراره بتعبير صاحب "بغية المستفيد" ـ لم يذكر في المتن مؤلف هذا النص، لكن أحدهم كتب في أول الكتاب على ظهرية المخطوط : نصرة الشرفا في الرد على أهل الجفا تأليف سيدي محمد بن المشري صاحب الشيخ التجاني رحمهما الله" فجعلنا هذا النص منطلقا افتراضيا في البحث. ـ في حوزة مؤسسة علال الفاسي نسخة من هذا الكتاب تحت رقم : ع 79 نوع الخط : مغربي

من المجاميع

محمد العربي بن السائح، بغية المستفيد لشرح منية المريد، ص. 256 أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب فيمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الأصحاب، ج. 3، ص. 191 - 194 عبد العزبز بنعبد الله، معلمة التصوف الإسلامي، ج. 2، ص. 160 و 161 و 170


الملل والمعتقدات
الشرف والأشراف