التاج والإكليل في شرح مختصر خليل، أو ، شرح المواق الغرناطي على مختصر خليل
المواق، محمد بن يوسف بن أبي القاسم (....-1492)
التاج والإكليل في شرح مختصر خليل، أو ، شرح المواق الغرناطي على مختصر خليل [مخطوط] شرح المواق الغرناطي على مختصر خليل - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 95 ورقة، 30 س؛ 220×300 مم
بداية المخطوط : يخرجه من ماله إلا بإذن سيده فإن أذن له وإلا صام ولا يمنعه الصيام وإن أضر به وما أصابه عمدا فله منعه من الصيام الضار به في عمله لأن العبد أدخله على نفسه وليس من إذن السيد. انتهى من الذخيرة باب الزكاة قطع.....فيهما لملك وتوكل ذبيحة الصبي قبل البلوغ نهاية المخطوط : إذا كان الولد يتامي كان للأم أجر الحضانة إن كانت فقيرة والولد مياسر لأنها تستحق النفقة في أموالهم ولو لم تحضنهم واختلف إذا كانت موسرة فقال مالك لا نفقة لها.....وإنما عليها نفقة الولد خاصة ومن المدونة ولأم الولد تعتق ما للحرة من الحضانة . كمل النصف الأول من التاج و الإكليل على مختصر خليل والحمد لله رب العالمين ـ مبتور الأول نوع الخط : مغربي
من المجاميع
ابن الماحي، معحم المطبوعات المغربية، ص. 338 باب التنبكتي، نيل الابتهاج، ص. 324 الزركلي، الأعلام، مج. 7، ص. 154 موسوعة أعلام المغرب، ج. 2، ص. 797
الشروح الفقهية
أصول الفقه
التاج والإكليل في شرح مختصر خليل، أو ، شرح المواق الغرناطي على مختصر خليل [مخطوط] شرح المواق الغرناطي على مختصر خليل - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 95 ورقة، 30 س؛ 220×300 مم
بداية المخطوط : يخرجه من ماله إلا بإذن سيده فإن أذن له وإلا صام ولا يمنعه الصيام وإن أضر به وما أصابه عمدا فله منعه من الصيام الضار به في عمله لأن العبد أدخله على نفسه وليس من إذن السيد. انتهى من الذخيرة باب الزكاة قطع.....فيهما لملك وتوكل ذبيحة الصبي قبل البلوغ نهاية المخطوط : إذا كان الولد يتامي كان للأم أجر الحضانة إن كانت فقيرة والولد مياسر لأنها تستحق النفقة في أموالهم ولو لم تحضنهم واختلف إذا كانت موسرة فقال مالك لا نفقة لها.....وإنما عليها نفقة الولد خاصة ومن المدونة ولأم الولد تعتق ما للحرة من الحضانة . كمل النصف الأول من التاج و الإكليل على مختصر خليل والحمد لله رب العالمين ـ مبتور الأول نوع الخط : مغربي
من المجاميع
ابن الماحي، معحم المطبوعات المغربية، ص. 338 باب التنبكتي، نيل الابتهاج، ص. 324 الزركلي، الأعلام، مج. 7، ص. 154 موسوعة أعلام المغرب، ج. 2، ص. 797
الشروح الفقهية
أصول الفقه