مواهب الجليل في شرح مختصر خليل
الحطاب، محمد بن محمد بن عبد الرحمن (1497-1547)
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 8 ورقات، 20 س؛ 180×230 مم
بداية المخطوط : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم.............قال المص ........هذا تصريح بمفهوم قوله سابقا وللخنثى المشكل الخ. فالخنثى يكون مشكلا وهو ما تقدم و غير مشكل وهو ماهنا وصرح بهذا المفهوم لأنه مفهوم صفة وهو لا يعتبر إلامفهوم الشرط فقوله فيما تقدم نهاية المخطوط : واما السادس عشر غزو بلد ربع سم وقيل نصفه وأما السابع عشر قوله وسقان قال ابن عربي انتصر ابن يونس و عبد الحي على أنه إن زنى بذكره لا يحد وإن زنى في فرجه كان عليه الحد ونقله أبو الحسن ولم يحكم غيره انتهى نقله......وأما الثامن عشر مخطوط مطبوع ـ مبتور في آخره نوع الخط : مغربي
ابن القاضي، درة الحجال، مج. 2، ص. 188 ابن الماحي، معجم المطبوعات المغربية، ص. 91 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 3، ص. 650 باب التنبكتي، نيل الابتهاج، ص. 337 مخلوف، شجرة النور الزكية، ص. 270 الزركلي، الأعلام، مج. 7، ص. 58
الشروح الفقهية
أصول الفقه
مواهب الجليل في شرح مختصر خليل [مخطوط] - [د.م.]: [د.ن.]، [1--?] - 8 ورقات، 20 س؛ 180×230 مم
بداية المخطوط : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم.............قال المص ........هذا تصريح بمفهوم قوله سابقا وللخنثى المشكل الخ. فالخنثى يكون مشكلا وهو ما تقدم و غير مشكل وهو ماهنا وصرح بهذا المفهوم لأنه مفهوم صفة وهو لا يعتبر إلامفهوم الشرط فقوله فيما تقدم نهاية المخطوط : واما السادس عشر غزو بلد ربع سم وقيل نصفه وأما السابع عشر قوله وسقان قال ابن عربي انتصر ابن يونس و عبد الحي على أنه إن زنى بذكره لا يحد وإن زنى في فرجه كان عليه الحد ونقله أبو الحسن ولم يحكم غيره انتهى نقله......وأما الثامن عشر مخطوط مطبوع ـ مبتور في آخره نوع الخط : مغربي
ابن القاضي، درة الحجال، مج. 2، ص. 188 ابن الماحي، معجم المطبوعات المغربية، ص. 91 كحالة، معجم المؤلفين، مج. 3، ص. 650 باب التنبكتي، نيل الابتهاج، ص. 337 مخلوف، شجرة النور الزكية، ص. 270 الزركلي، الأعلام، مج. 7، ص. 58
الشروح الفقهية
أصول الفقه