فلسفة ابن باجة واتجاهه النقدي
مراد، بركات محمد
فلسفة ابن باجة واتجاهه النقدي [نص مطبوع] / Bin-Baga and his critical attitude د. بركات محمد مراد = Bin-Baga and his critical attitude / Dr Barakat M. Mourad - الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2002 - 1 مج. (122 ص.) ؛ 24 سم
يتضمن هوامش
أصبح من نافلة القول سبق علماء الإسلام وفلاسفته إلى إبداع اتجاهات نقدية في وقت مبكر، ونجدها واضحة عند كثير من الأدباء والعلماء والفلاسفة، بل إننا حتى لنجدها عند كثير من علماء الأصول مثل ابن تيمية حين ينقد منطق أرسطو في مؤلفه «نقض المنطق» و «الرد على المنطقيين» وقد سبقه إلى ذلك الإمام الغزالي في مؤلفيه «تهافت الفلاسفة» و «فضائح الباطنية»، وابن رشد في رده على الغزالي في مؤلفه «تهافت التهافت». وإذا كانت الاتجاهات النقدية واضحة وبارزة عند فلاسفة المشرق ومفكريه، فإنها ستكون أكثر وضوحاً عند فلاسفة المغرب بدءاً من ابن باجة وانتهاء بابن رشد. فمن دراسة مؤلفات ابن باجة ورسائله نجده يؤسس اتجاهاً نقدياً واضحاً في الفلسفة، يتنامى عند ابن طفيل، كما هو واضح في مؤلفه « حي بن يقظان». ويكتمل مذهبا فلسفيا عند ابن رشد، كما هو واضح في مؤلفيه المهمين « فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال» و «تهافت التهافت» الذي ينقد فيه المتكلمين عامة والصوفية خاصة، ويتوقف طويلا في نقده لأبي حامد الغزالي. ومن أجل دراسة الجهاز النقدي الدقيق عند ابن باجة - موضوع بحثنا - آثرنا دراسة فلسفته، في جانبها المعرفي والميتافيزيقي، خاصة وأنه يمثل محور هذه الفلسفة التي تتوجه بشكل أساسي إلى الإنسان، ذلك التوجه الذي نجده واضحا فيما بعد عند كل من ابن طفيل وابن رشد وبقية فلاسفة المغرب
الأندلس
يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية
ابن باجة، محمد بن يحيى بن الصائغ (....-1139)
Ibn Baja, Muhammad ibn Yahya (....-1139)
الفلسفة اليونانية
التأثير الثقافي
الفلسفة الإسلامية
الفلاسفة
الأندلس
189.62
فلسفة ابن باجة واتجاهه النقدي [نص مطبوع] / Bin-Baga and his critical attitude د. بركات محمد مراد = Bin-Baga and his critical attitude / Dr Barakat M. Mourad - الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2002 - 1 مج. (122 ص.) ؛ 24 سم
يتضمن هوامش
أصبح من نافلة القول سبق علماء الإسلام وفلاسفته إلى إبداع اتجاهات نقدية في وقت مبكر، ونجدها واضحة عند كثير من الأدباء والعلماء والفلاسفة، بل إننا حتى لنجدها عند كثير من علماء الأصول مثل ابن تيمية حين ينقد منطق أرسطو في مؤلفه «نقض المنطق» و «الرد على المنطقيين» وقد سبقه إلى ذلك الإمام الغزالي في مؤلفيه «تهافت الفلاسفة» و «فضائح الباطنية»، وابن رشد في رده على الغزالي في مؤلفه «تهافت التهافت». وإذا كانت الاتجاهات النقدية واضحة وبارزة عند فلاسفة المشرق ومفكريه، فإنها ستكون أكثر وضوحاً عند فلاسفة المغرب بدءاً من ابن باجة وانتهاء بابن رشد. فمن دراسة مؤلفات ابن باجة ورسائله نجده يؤسس اتجاهاً نقدياً واضحاً في الفلسفة، يتنامى عند ابن طفيل، كما هو واضح في مؤلفه « حي بن يقظان». ويكتمل مذهبا فلسفيا عند ابن رشد، كما هو واضح في مؤلفيه المهمين « فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال» و «تهافت التهافت» الذي ينقد فيه المتكلمين عامة والصوفية خاصة، ويتوقف طويلا في نقده لأبي حامد الغزالي. ومن أجل دراسة الجهاز النقدي الدقيق عند ابن باجة - موضوع بحثنا - آثرنا دراسة فلسفته، في جانبها المعرفي والميتافيزيقي، خاصة وأنه يمثل محور هذه الفلسفة التي تتوجه بشكل أساسي إلى الإنسان، ذلك التوجه الذي نجده واضحا فيما بعد عند كل من ابن طفيل وابن رشد وبقية فلاسفة المغرب
الأندلس
يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية
ابن باجة، محمد بن يحيى بن الصائغ (....-1139)
Ibn Baja, Muhammad ibn Yahya (....-1139)
الفلسفة اليونانية
التأثير الثقافي
الفلسفة الإسلامية
الفلاسفة
الأندلس
189.62