الحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش
الأحمدي، يونس
الحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش [مورد إلكتروني] / يونس الأحمدي - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2019 - 23 ص.
بيبليوغرافيا ص. 23
تتنزّل أعمال اللّاهوتي وعالم الاجتماع الألماني إرنست ترولتش Ernst Troeltsch (1865-1923) في إطار جملة من المراجعات النقديّة في تاريخ الحداثة والموقف من اللّاهوت الديني قّلما حظيت بنصيبها الواجب لها في التلقي العربي لإشكاليّة الدين في الأزمنة الحديثة، اخترنا أن نعبّر عنه باسم "الطريق الثالث"؛ إذ يتموقع مشروعه النقدي لحقل الثيولوجيا المسيحيّة قبالة موقفين: ـ موقف ماهوي مثالي يدافع عن مسيحيّة متعالية عن التاريخ، وينظر إليها من زاوية مقاربة معياريّة ترى فيها اكتمالاً دينيّاً أو ديانة للمطلق؛ ـ موقف "كلّ النظريّات الريبيّة، أو النظريّات الوضعيّة أو الوهمانيّة البحتة التي استحوذت على التفكير في تاريخ الدين بطريقتها الخاصّة"[1]. فافترضنا من ذلك إذن أنّنا أمام "طريق ثالث" لا هو يرنو نحو مفهوم جوهراني خلاصي ينبري للدفاع عن نقاء الثيولوجيا، ولا هو بالفعاليّة الإيديولوجيّة التي تصادر وجود المعطى الديني استناداً إلى مبرّرات متشبّهة بالحداثة؛ ولذلك لم يكن من المستغرب أن يشقّ هذا الطرح مساره وسط رفض وعزلة وسوء فهم كبير
193
الحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش [مورد إلكتروني] / يونس الأحمدي - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2019 - 23 ص.
بيبليوغرافيا ص. 23
تتنزّل أعمال اللّاهوتي وعالم الاجتماع الألماني إرنست ترولتش Ernst Troeltsch (1865-1923) في إطار جملة من المراجعات النقديّة في تاريخ الحداثة والموقف من اللّاهوت الديني قّلما حظيت بنصيبها الواجب لها في التلقي العربي لإشكاليّة الدين في الأزمنة الحديثة، اخترنا أن نعبّر عنه باسم "الطريق الثالث"؛ إذ يتموقع مشروعه النقدي لحقل الثيولوجيا المسيحيّة قبالة موقفين: ـ موقف ماهوي مثالي يدافع عن مسيحيّة متعالية عن التاريخ، وينظر إليها من زاوية مقاربة معياريّة ترى فيها اكتمالاً دينيّاً أو ديانة للمطلق؛ ـ موقف "كلّ النظريّات الريبيّة، أو النظريّات الوضعيّة أو الوهمانيّة البحتة التي استحوذت على التفكير في تاريخ الدين بطريقتها الخاصّة"[1]. فافترضنا من ذلك إذن أنّنا أمام "طريق ثالث" لا هو يرنو نحو مفهوم جوهراني خلاصي ينبري للدفاع عن نقاء الثيولوجيا، ولا هو بالفعاليّة الإيديولوجيّة التي تصادر وجود المعطى الديني استناداً إلى مبرّرات متشبّهة بالحداثة؛ ولذلك لم يكن من المستغرب أن يشقّ هذا الطرح مساره وسط رفض وعزلة وسوء فهم كبير
193