الترسل المحمدي
الضيفاوي، الساسي بن محمد
الترسل المحمدي [مورد إلكتروني] / الساسي الضيفاوي - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2019 - 58 ص.
بيبليوغرافيا : ص. 56-57
بعد أن خصّص المؤلّف الفصل الأوّل من الباب الأوّل من كتابه للحديث عن وضع الترسّل قبل النبيّ محمّد )معرفة عرب ما قبل الإسلام بنقل الأخبار والقصص والأساطير(، تناول في الفصل الثاني، الذي نحن بصدده، الترسّل المحمّدي. وقد تضمّن قسمين أساسيين؛ إذ خُصّص القسم الأوّل لضبط ثبت في رسائل محمّد. وهنا سلك المؤلّف التمشّي نفسه مع كلّ رسالة، وهو تمشٍّ يقوم على ثلاث مراحل متتالية هي: محتوى الرسالة، وغرضها، والمصدر أو المصادر التي أوردتها مع التوثيق الدقيق(. وقد أورد صاحب الفصل ثبتاً ل 102 رسالة وجّهها محمّد إلى عدّة أطراف )مثل كسرى ملك الفرس، وباذان ملك اليمن، والمقوقس عظيم القبط، ومسلمة بن حبيب الثقفي(. والجدير بالملاحظة أنّ أغلب أغراض الرسائل دينيّة
239.7
الترسل المحمدي [مورد إلكتروني] / الساسي الضيفاوي - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2019 - 58 ص.
بيبليوغرافيا : ص. 56-57
بعد أن خصّص المؤلّف الفصل الأوّل من الباب الأوّل من كتابه للحديث عن وضع الترسّل قبل النبيّ محمّد )معرفة عرب ما قبل الإسلام بنقل الأخبار والقصص والأساطير(، تناول في الفصل الثاني، الذي نحن بصدده، الترسّل المحمّدي. وقد تضمّن قسمين أساسيين؛ إذ خُصّص القسم الأوّل لضبط ثبت في رسائل محمّد. وهنا سلك المؤلّف التمشّي نفسه مع كلّ رسالة، وهو تمشٍّ يقوم على ثلاث مراحل متتالية هي: محتوى الرسالة، وغرضها، والمصدر أو المصادر التي أوردتها مع التوثيق الدقيق(. وقد أورد صاحب الفصل ثبتاً ل 102 رسالة وجّهها محمّد إلى عدّة أطراف )مثل كسرى ملك الفرس، وباذان ملك اليمن، والمقوقس عظيم القبط، ومسلمة بن حبيب الثقفي(. والجدير بالملاحظة أنّ أغلب أغراض الرسائل دينيّة
239.7