منزلة جوامع سياسة أفلاطون في المتن الرشدي
أبلاغ، محمد
منزلة جوامع سياسة أفلاطون في المتن الرشدي [مورد إلكتروني] / محمد أبلاغ - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 - 21 ص.
بيبليوغرافيا : ص. 20-21
حاول (محمد عابد الجابري) جاهدًا أن يجعل من هذا النص لابن رشد، نصًّا مؤلفًا في السنين الأخيرة من حياة الفيلسوف القرطبي، وهو ما جعله يقوم بقراءة متعسفة، لا تحترم المتن الرشدي، ولا أنماط الكتابة الرشدية، بدعوى أن ابن رشد كان يكتب ليس انطلاقًا من برنامج محدد سلفًا؛ إنما تحت ضغط أحداث ومتغيرات السياسة في الغرب الإسلامي، وهو ما لا يسمح بالقول: إن لابن رشد مشروعًا فلسفيًّا متكاملًا، كغيره من الفلاسفة الآخرين (يونانيين قدامى، ومحدثين). وما كان لنا أن نرد على هذا الطرح للجابري، إلا بالعودة لنمط الكتابة، الذي اعتمده ابن رشد في هذا الكتاب؛ الذي ليس بمختصر، ولا بتلخيص، ولا بشرح على اللفظ؛ إنما هو جامع، يدخل في إطار صنف الجوامع الرشدية، وهو ما تبرزه معطيات النص نفسه، كما أبرزت ذلك في المقال، وبينت، خلافًا لكل الاجتهادات السابقة، أنه كتب في مرحلة الشباب من حياة ابن رشد. وانطلاقًا من كل هذه المعطيات وغيرها، يمكن القول: إن "جوامع سياسة أفلاطون" لابن رشد، هو في الحقيقة وثيقة تاريخية، تؤرخ لمآسي المراحل الانتقالية في حياة الشعوب الإسلامية، وتطرح مشكلة المشروعية السياسية المصاحبة لأسس الحكم في الإسلام إلى اليوم
ابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد بن محمد (1126-1198)
أفلاطون (0427 ق.م-0348 ق.م)
الجابري، محمد عابد (1936-2010)
Ibn Rushd philosophe) (1126-1198 ;
Platon (0427 av. J.-C.-0348 av. J.-C.)
Al-Jabri, Mohammed Abed (1936-2010)
الفلسفة الإسلامية
الرشدية
الأفلاطونية
الأندلس
189.65
منزلة جوامع سياسة أفلاطون في المتن الرشدي [مورد إلكتروني] / محمد أبلاغ - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 - 21 ص.
بيبليوغرافيا : ص. 20-21
حاول (محمد عابد الجابري) جاهدًا أن يجعل من هذا النص لابن رشد، نصًّا مؤلفًا في السنين الأخيرة من حياة الفيلسوف القرطبي، وهو ما جعله يقوم بقراءة متعسفة، لا تحترم المتن الرشدي، ولا أنماط الكتابة الرشدية، بدعوى أن ابن رشد كان يكتب ليس انطلاقًا من برنامج محدد سلفًا؛ إنما تحت ضغط أحداث ومتغيرات السياسة في الغرب الإسلامي، وهو ما لا يسمح بالقول: إن لابن رشد مشروعًا فلسفيًّا متكاملًا، كغيره من الفلاسفة الآخرين (يونانيين قدامى، ومحدثين). وما كان لنا أن نرد على هذا الطرح للجابري، إلا بالعودة لنمط الكتابة، الذي اعتمده ابن رشد في هذا الكتاب؛ الذي ليس بمختصر، ولا بتلخيص، ولا بشرح على اللفظ؛ إنما هو جامع، يدخل في إطار صنف الجوامع الرشدية، وهو ما تبرزه معطيات النص نفسه، كما أبرزت ذلك في المقال، وبينت، خلافًا لكل الاجتهادات السابقة، أنه كتب في مرحلة الشباب من حياة ابن رشد. وانطلاقًا من كل هذه المعطيات وغيرها، يمكن القول: إن "جوامع سياسة أفلاطون" لابن رشد، هو في الحقيقة وثيقة تاريخية، تؤرخ لمآسي المراحل الانتقالية في حياة الشعوب الإسلامية، وتطرح مشكلة المشروعية السياسية المصاحبة لأسس الحكم في الإسلام إلى اليوم
ابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد بن محمد (1126-1198)
أفلاطون (0427 ق.م-0348 ق.م)
الجابري، محمد عابد (1936-2010)
Ibn Rushd philosophe) (1126-1198 ;
Platon (0427 av. J.-C.-0348 av. J.-C.)
Al-Jabri, Mohammed Abed (1936-2010)
الفلسفة الإسلامية
الرشدية
الأفلاطونية
الأندلس
189.65