شرح السكتاني للعقيدة الصغرى للسنوسي
السكتاني، عيسى بن عبد الرحمان (....- 1652)
شرح السكتاني للعقيدة الصغرى للسنوسي [مخطوط] / أبو مهدي عيسى بن عبد الرحمان السكتاني - [د.م.] : [د.ن.]، 1714 - 87 ورقة (ص. 2-175)، 27 س؛ 150 × 200 مم
بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم (...) قال (...) قاضي الجماعة شيخنا ووسيلتنا إلى ربنا سيدي أبو مهدي عيسى بن عبد الرحمان السكتاني (...) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد (...) أما بعد فهذا تقييد قصدت فيه بعون الله وتوفيقه إلى تبيين بعض ما يحسن تبيينه من حل ما عسى أن يستصعبه الطالب من ألفاظ شرح العقيدة الصغرى للإمام أبي عبد الله سيدي محمد بن يوسف السنوسي (...) وذلك لما رأيته من اعتناء طلبة مغربنا هذا بها وانتفاعهم بها في أقطارها ببركة مؤلفها وحسن نيته مع سؤال (...) من طلبة أهل مراكش حرسها الله حين استقراري بتلك الديار نهاية المخطوط : شيء من الكائنات لأن الأثر حينئذ يستحيل إيجاد الباري تعالى له لأن إيجاد الموجود محال (...) فإن قلت ما صاحب الحال قلت كل من قوله كل ما سواه ولا يصح أن يكون من الضمير المضاف إليه سواه لأنه لا يصح أن يعمل فيه المضاف. نعم يصح أن يكون من (...) لأن المضاف الذي هو كل يصح الاستغناء عنه بالمضاف إليه. انتهى بحمد الله عام 1126 هذا ما وجد من خط المؤلف ولم يكمل نوع الخط : مغربي ملاحظات : لم يرد في المخطوطة اسم الناسخ. في آخر المخطوط كتب الناسخ :"هذا ما وجد من خط المؤلف ولم يكمل".
الإسلام
العقائد الإسلامية
241.072064
شرح السكتاني للعقيدة الصغرى للسنوسي [مخطوط] / أبو مهدي عيسى بن عبد الرحمان السكتاني - [د.م.] : [د.ن.]، 1714 - 87 ورقة (ص. 2-175)، 27 س؛ 150 × 200 مم
بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم (...) قال (...) قاضي الجماعة شيخنا ووسيلتنا إلى ربنا سيدي أبو مهدي عيسى بن عبد الرحمان السكتاني (...) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد (...) أما بعد فهذا تقييد قصدت فيه بعون الله وتوفيقه إلى تبيين بعض ما يحسن تبيينه من حل ما عسى أن يستصعبه الطالب من ألفاظ شرح العقيدة الصغرى للإمام أبي عبد الله سيدي محمد بن يوسف السنوسي (...) وذلك لما رأيته من اعتناء طلبة مغربنا هذا بها وانتفاعهم بها في أقطارها ببركة مؤلفها وحسن نيته مع سؤال (...) من طلبة أهل مراكش حرسها الله حين استقراري بتلك الديار نهاية المخطوط : شيء من الكائنات لأن الأثر حينئذ يستحيل إيجاد الباري تعالى له لأن إيجاد الموجود محال (...) فإن قلت ما صاحب الحال قلت كل من قوله كل ما سواه ولا يصح أن يكون من الضمير المضاف إليه سواه لأنه لا يصح أن يعمل فيه المضاف. نعم يصح أن يكون من (...) لأن المضاف الذي هو كل يصح الاستغناء عنه بالمضاف إليه. انتهى بحمد الله عام 1126 هذا ما وجد من خط المؤلف ولم يكمل نوع الخط : مغربي ملاحظات : لم يرد في المخطوطة اسم الناسخ. في آخر المخطوط كتب الناسخ :"هذا ما وجد من خط المؤلف ولم يكمل".
الإسلام
العقائد الإسلامية
241.072064