القرآن والقانون الوضعي أو سؤال التوفيق بين الإلهي والزمني في التشريع مداخل سوسيولوجية للتفكير والتأسيس /
الخاضري، عبد القادر
القرآن والقانون الوضعي أو سؤال التوفيق بين الإلهي والزمني في التشريع مداخل سوسيولوجية للتفكير والتأسيس / [مورد إلكتروني] : عبد القادر الخاضري - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 - 29 ص.
بيبليوغرافيا : ص. 28-29
تندرج هذه المساهمة في الإشكالية العامة التي سيطرت على جزء كبير من النقاش الفكري منذ الثورة الإيرانية وإلى اليوم، وهي إشكالية الديني والزمني، في سياق أصبح معه التشريع حكرا على السلطة السياسية، باسم إرادة الأمة والمصلحة العليا. وكلها مفاهيم قيمية معيارية أخلاقية تتغير مدلولاتها وحمولاتها حسب السياقات الاجتماعية. ولهذه الاعتبارات نرى أهمية الاشتغال على سؤال المنهج ونقد المسلمات التي يجعل منها البعض منطلقات علمية عند المقارنة بين المجتمعات الغربية والمجتمعات الإسلامية. فنقد التراث بنظرنا ينبغي أن يكون من منطلق حاجتنا نحن للتاريخ لمواجهة أسئلة الواقع، ومن منطلق أن التجارب المجتمعية، شرقية أم غربية، شمالية أم جنوبية هي تراث بشري وخلاصة لحركيته وتفاعله. وعليه ينبغي التخلي عن المركزية والأصولية دينية كانت أم لا دينية، وأرضية كانت أم سماوية
260
القرآن والقانون الوضعي أو سؤال التوفيق بين الإلهي والزمني في التشريع مداخل سوسيولوجية للتفكير والتأسيس / [مورد إلكتروني] : عبد القادر الخاضري - الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 - 29 ص.
بيبليوغرافيا : ص. 28-29
تندرج هذه المساهمة في الإشكالية العامة التي سيطرت على جزء كبير من النقاش الفكري منذ الثورة الإيرانية وإلى اليوم، وهي إشكالية الديني والزمني، في سياق أصبح معه التشريع حكرا على السلطة السياسية، باسم إرادة الأمة والمصلحة العليا. وكلها مفاهيم قيمية معيارية أخلاقية تتغير مدلولاتها وحمولاتها حسب السياقات الاجتماعية. ولهذه الاعتبارات نرى أهمية الاشتغال على سؤال المنهج ونقد المسلمات التي يجعل منها البعض منطلقات علمية عند المقارنة بين المجتمعات الغربية والمجتمعات الإسلامية. فنقد التراث بنظرنا ينبغي أن يكون من منطلق حاجتنا نحن للتاريخ لمواجهة أسئلة الواقع، ومن منطلق أن التجارب المجتمعية، شرقية أم غربية، شمالية أم جنوبية هي تراث بشري وخلاصة لحركيته وتفاعله. وعليه ينبغي التخلي عن المركزية والأصولية دينية كانت أم لا دينية، وأرضية كانت أم سماوية
260