MARC details
000 -LEADER |
fixed length control field |
06272cam a2200361 i 4500 |
001 - CONTROL NUMBER |
control field |
a663071 |
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION |
fixed length control field |
180926s2017 mr s 000 0 ara d |
009 - PHYSICAL DESCRIPTION FIXED-FIELD FOR ARCHIVAL COLLECTION (VM) [OBSOLETE] |
fixed length control field |
663071 |
040 ## - CATALOGING SOURCE |
Original cataloging agency |
FRAS |
Language of cataloging |
ara |
Transcribing agency |
FRAS |
Modifying agency |
FRAS |
Description conventions |
AFNOR |
043 ## - GEOGRAPHIC AREA CODE |
Geographic area code |
e-sp--- |
Local GAC code |
Al-Andalus |
072 ## - SUBJECT CATEGORY CODE |
Subject category code |
OM |
082 04 - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER |
Classification number |
240 |
Edition number |
23A |
084 ## - OTHER CLASSIFICATION NUMBER |
Classification number |
240 |
095 ## - 095 |
a |
mr |
035 ## - SYSTEM CONTROL NUMBER |
System control number |
1201756307 |
096 ## - LOCALLY ASSIGNED NLM-TYPE CALL NUMBER (OCLC) |
Classification number |
210 |
100 ## - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME |
Personal name |
أمعارش، محمد |
Relator term |
المؤلف |
Relationship |
070 |
9 (RLIN) |
393581 |
245 10 - TITLE STATEMENT |
Title |
ما وراء الاعتقاد والانتقاد عند ابن عربي |
Medium |
[مورد إلكتروني] : |
Remainder of title |
وجهة نظرعرفانية حوارية / |
Statement of responsibility, etc. |
محمد أمعارش |
260 ## - PUBLICATION, DISTRIBUTION, ETC. |
Place of publication, distribution, etc. |
الرباط : |
Name of publisher, distributor, etc. |
منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، |
Date of publication, distribution, etc. |
2017 |
Linkage |
396215 |
300 ## - PHYSICAL DESCRIPTION |
Extent |
ص. 1-23 |
520 ## - SUMMARY, ETC. |
Summary, etc. |
على الرغم من أن الاعتقاد في الله، مفتوح على الاختلاف الجذري والأصيل في نشأته الروحية والمعرفية، ومعروض في الدين على الاختيار الإنساني، وعلى الحوار البدئي الذي افتتح به الوجود، إلا أن أصحاب العقائد في الله، إثباتًا ونفيًا، أبوا إلا أن يحولوا المعتقدات من حقل التجربة الروحية والحوار المعرفي، إلى حقل السلطة الجبرية على الله وعلى الناس، وذلك بإخراجهم الاعتقاد من الدوائر المفتوحة للحريات والحقوق والاختيارات الفردية، إلى الدائرة المغلقة لمؤسسات الوصاية والرقابة والعقاب، والتي أقامت الاعتقاد على قواعد الإكراه الديني، والإلزام الاجتماعي، والهيمنة الإيديولوجية، والسيطرة السياسية. هذا الانقلاب في الاعتقاد من الدين الإلهي المفتوح والمعروض، إلى التدين الاجتماعي المغلق والمفروض، فرض على الدين عمومًا أن يصبح جزءًا من مكونات الهوية الاجتماعية، وأن يتشكل وفق خصائص الاجتماع البشري، وأن ينغمر في المخاصمات والمنازعات والصدامات التي ضيقت فسحته الجذرية وسِعَتِه الأصيلة للجميع، وأن يصير موضوعه هو إله المُعْتَقَد؛ أي الإله المَحَلِّي الضيق الذي تمسكه قبضة الهويات، وتأسره قيود المعتقدات. إن هذه الفسحة الدينية المنسية في أصول الاعتقاد في الله مطلقًا، نفيًا وإثباتًا، التي وراء طور الاعتقاد والانتقاد، هي ما يروم هذا البحث تحريره، على مشرب العرفان الإسلامي عند الصوفي ابن عربي، في مسعاه إلى تسريح الحق من قيود المعتقدات، وافتكاكه من أسر سدنة المعابد، بتفكيك هذا الصَّوفي وثوقيات الاعتقاد والانتقاد معًا، واختراقه للتسييجات والأبنية العقدية الضيقة الحاجرة، والحاجبة للحقّ المطلَق وراء القيود المعقودة على صوره المختلفة، وأوجهه الكثيرة التي عُرف فيها، ولا تمسكه أو تحيط به أو يقع في قبضتها، وإلا لم يكن عزيزًا ومنيعًا وواسعًا. لقد كشفت التجربة العرفانية في تجلياتها الإسلامية عن وحدة الأضداد في البنية الحوارية للإيمان، والتي هي على صورة البنية الحوارية البدئية والأصيلة للأسماء الإلهية الجامعة بين الأضداد، وبها يُرحم الناس من ضيق المعتقدات وقيودها على الحق وعلى الخلق؛ إذ إن كلًّا من الإيمان والإلحاد، أو الاعتقاد والانتقاد، موضوعهم الشؤون الإلهية المختلِفة والمختلَف فيها، وهي موضوع معرفة وتجربة واختبار وبلوى، لا علاقة لها بأية وصاية بشرية، فهذه الشؤون الإلهية، على أصلها، بمعزل عن أية إرادة للهيمنة تُفْقِدُها جوهرها الاختباري والاختياري الذي هو حرية، خارج كل القبضات بما فيها قبضة الاعتقاد نفسه. ويبدو أن فتح هذه الصفحات العرفانية المشرقة في تراث المسلمين، والتي تنادي من أعماق الوجدان الإنساني بالتسامح والحرية والحق في الاختلاف، ونبذ نزعات العنف والتطرف، ونزغات التسلط والعدوان، مناسِبٌ لوقتنا في تذكير الأوصياء على الحق، والوكلاء على الناس، وسدنة المعابد؛ بأن الإيمان والطغيان لا يجتمعان أبدًا؛ إذ إنَّ حمل الناس بالعنف والإكراه على الاعتقاد، وترتيب محاسبة دنيوية عليه، مضاد لأصول الاعتقاد والإيمان، ومناقض للتجربة الروحية القائمة أصالة على الاختلاف، والحرية، والاتساع للجميع، بما في ذلك الاتساع لمُسَمَّى الإلحاد نفسه: حيث هو اعتقاد من بين الاعتقادات القائمة والممكنة، وقول في الله من بين أقوال كثيرة متسعة للحق وجدانًا وفقدانًا |
600 14 - SUBJECT ADDED ENTRY--PERSONAL NAME |
Personal name |
ابن عربي، محيي الدين محمد بن علي |
Dates associated with a name |
(1165-1240) |
9 (RLIN) |
31890 |
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM |
Topical term or geographic name entry element |
العقائد الإسلامية |
9 (RLIN) |
11092 |
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM |
Topical term or geographic name entry element |
الإيمان |
9 (RLIN) |
12316 |
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM |
Topical term or geographic name entry element |
الروحانيات |
9 (RLIN) |
18916 |
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM |
Topical term or geographic name entry element |
المعرفة |
9 (RLIN) |
10690 |
600 19 - SUBJECT ADDED ENTRY--PERSONAL NAME |
Personal name |
Ibn Arabi, Muhyiddine Mohamed |
Dates associated with a name |
(1165-1240) |
856 ## - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS |
Uniform Resource Identifier |
<a href="http://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663071-22">http://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663071-22</a> |
930 ## - EQUIVALENCE OR CROSS-REFERENCE-UNIFORM TITLE HEADING [LOCAL, CANADA] |
Uniform title |
663071 |
931 ## - |
-- |
a663071 |
990 ## - EQUIVALENCES OR CROSS-REFERENCES [LOCAL, CANADA] |
Link information for 9XX fields |
ALLOUH |
951 ## - MUC |
MUC |
CM |