ما وراء الاعتقاد والانتقاد عند ابن عربي (رقم التسجيلة. 776051)

MARC details
000 -LEADER
fixed length control field 06272cam a2200361 i 4500
001 - CONTROL NUMBER
control field a663071
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION
fixed length control field 180926s2017 mr s 000 0 ara d
009 - PHYSICAL DESCRIPTION FIXED-FIELD FOR ARCHIVAL COLLECTION (VM) [OBSOLETE]
fixed length control field 663071
040 ## - CATALOGING SOURCE
Original cataloging agency FRAS
Language of cataloging ara
Transcribing agency FRAS
Modifying agency FRAS
Description conventions AFNOR
043 ## - GEOGRAPHIC AREA CODE
Geographic area code e-sp---
Local GAC code Al-Andalus
072 ## - SUBJECT CATEGORY CODE
Subject category code OM
082 04 - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER
Classification number 240
Edition number 23A
084 ## - OTHER CLASSIFICATION NUMBER
Classification number 240
095 ## - 095
a mr
035 ## - SYSTEM CONTROL NUMBER
System control number 1201756307
096 ## - LOCALLY ASSIGNED NLM-TYPE CALL NUMBER (OCLC)
Classification number 210
100 ## - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name أمعارش، محمد
Relator term المؤلف
Relationship 070
9 (RLIN) 393581
245 10 - TITLE STATEMENT
Title ما وراء الاعتقاد والانتقاد عند ابن عربي
Medium [مورد إلكتروني] :
Remainder of title وجهة نظرعرفانية حوارية /
Statement of responsibility, etc. محمد أمعارش
260 ## - PUBLICATION, DISTRIBUTION, ETC.
Place of publication, distribution, etc. الرباط :
Name of publisher, distributor, etc. منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
Date of publication, distribution, etc. 2017
Linkage 396215
300 ## - PHYSICAL DESCRIPTION
Extent ص. 1-23
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. على الرغم من أن الاعتقاد في الله، مفتوح على الاختلاف الجذري والأصيل في نشأته الروحية والمعرفية، ومعروض في الدين على الاختيار الإنساني، وعلى الحوار البدئي الذي افتتح به الوجود، إلا أن أصحاب العقائد في الله، إثباتًا ونفيًا، أبوا إلا أن يحولوا المعتقدات من حقل التجربة الروحية والحوار المعرفي، إلى حقل السلطة الجبرية على الله وعلى الناس، وذلك بإخراجهم الاعتقاد من الدوائر المفتوحة للحريات والحقوق والاختيارات الفردية، إلى الدائرة المغلقة لمؤسسات الوصاية والرقابة والعقاب، والتي أقامت الاعتقاد على قواعد الإكراه الديني، والإلزام الاجتماعي، والهيمنة الإيديولوجية، والسيطرة السياسية. هذا الانقلاب في الاعتقاد من الدين الإلهي المفتوح والمعروض، إلى التدين الاجتماعي المغلق والمفروض، فرض على الدين عمومًا أن يصبح جزءًا من مكونات الهوية الاجتماعية، وأن يتشكل وفق خصائص الاجتماع البشري، وأن ينغمر في المخاصمات والمنازعات والصدامات التي ضيقت فسحته الجذرية وسِعَتِه الأصيلة للجميع، وأن يصير موضوعه هو إله المُعْتَقَد؛ أي الإله المَحَلِّي الضيق الذي تمسكه قبضة الهويات، وتأسره قيود المعتقدات. إن هذه الفسحة الدينية المنسية في أصول الاعتقاد في الله مطلقًا، نفيًا وإثباتًا، التي وراء طور الاعتقاد والانتقاد، هي ما يروم هذا البحث تحريره، على مشرب العرفان الإسلامي عند الصوفي ابن عربي، في مسعاه إلى تسريح الحق من قيود المعتقدات، وافتكاكه من أسر سدنة المعابد، بتفكيك هذا الصَّوفي وثوقيات الاعتقاد والانتقاد معًا، واختراقه للتسييجات والأبنية العقدية الضيقة الحاجرة، والحاجبة للحقّ المطلَق وراء القيود المعقودة على صوره المختلفة، وأوجهه الكثيرة التي عُرف فيها، ولا تمسكه أو تحيط به أو يقع في قبضتها، وإلا لم يكن عزيزًا ومنيعًا وواسعًا. لقد كشفت التجربة العرفانية في تجلياتها الإسلامية عن وحدة الأضداد في البنية الحوارية للإيمان، والتي هي على صورة البنية الحوارية البدئية والأصيلة للأسماء الإلهية الجامعة بين الأضداد، وبها يُرحم الناس من ضيق المعتقدات وقيودها على الحق وعلى الخلق؛ إذ إن كلًّا من الإيمان والإلحاد، أو الاعتقاد والانتقاد، موضوعهم الشؤون الإلهية المختلِفة والمختلَف فيها، وهي موضوع معرفة وتجربة واختبار وبلوى، لا علاقة لها بأية وصاية بشرية، فهذه الشؤون الإلهية، على أصلها، بمعزل عن أية إرادة للهيمنة تُفْقِدُها جوهرها الاختباري والاختياري الذي هو حرية، خارج كل القبضات بما فيها قبضة الاعتقاد نفسه. ويبدو أن فتح هذه الصفحات العرفانية المشرقة في تراث المسلمين، والتي تنادي من أعماق الوجدان الإنساني بالتسامح والحرية والحق في الاختلاف، ونبذ نزعات العنف والتطرف، ونزغات التسلط والعدوان، مناسِبٌ لوقتنا في تذكير الأوصياء على الحق، والوكلاء على الناس، وسدنة المعابد؛ بأن الإيمان والطغيان لا يجتمعان أبدًا؛ إذ إنَّ حمل الناس بالعنف والإكراه على الاعتقاد، وترتيب محاسبة دنيوية عليه، مضاد لأصول الاعتقاد والإيمان، ومناقض للتجربة الروحية القائمة أصالة على الاختلاف، والحرية، والاتساع للجميع، بما في ذلك الاتساع لمُسَمَّى الإلحاد نفسه: حيث هو اعتقاد من بين الاعتقادات القائمة والممكنة، وقول في الله من بين أقوال كثيرة متسعة للحق وجدانًا وفقدانًا
600 14 - SUBJECT ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name ابن عربي، محيي الدين محمد بن علي
Dates associated with a name (1165-1240)
9 (RLIN) 31890
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element العقائد الإسلامية
9 (RLIN) 11092
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element الإيمان
9 (RLIN) 12316
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element الروحانيات
9 (RLIN) 18916
650 #4 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element المعرفة
9 (RLIN) 10690
600 19 - SUBJECT ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name Ibn Arabi, Muhyiddine Mohamed
Dates associated with a name (1165-1240)
856 ## - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS
Uniform Resource Identifier <a href="http://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663071-22">http://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663071-22</a>
930 ## - EQUIVALENCE OR CROSS-REFERENCE-UNIFORM TITLE HEADING [LOCAL, CANADA]
Uniform title 663071
931 ## -
-- a663071
990 ## - EQUIVALENCES OR CROSS-REFERENCES [LOCAL, CANADA]
Link information for 9XX fields ALLOUH
951 ## - MUC
MUC CM
المقتنيات
Lost status Source of classification or shelving scheme Damaged status Home library Current library Shelving location Date acquired Total Checkouts Full call number Barcode Date last seen Copy number Price effective from Koha item type
  Library of Congress   Bibliothèque centrale Bibliothèque centrale Intranet 26/09/2018   INTRANET MO663071 26/09/2018 1 26/09/2018 كتاب أنترانت