عرض عادي
عرض مارك
- النقاش، مارون
دخول Personal Name
001 - CONTROL NUMBER
- control field: 332778
003 - CONTROL NUMBER IDENTIFIER
- control field: SIRSI
005 - DATE AND TIME OF LATEST TRANSACTION
- control field: 20230909152614.0
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS
- fixed length control field: 140131n| aaznnbabn |n aaa d
010 ## - LIBRARY OF CONGRESS CONTROL NUMBER
- LC control number: XX332778
040 ## - CATALOGING SOURCE
- Original cataloging agency: FRAS
- Language of cataloging: ara
- Transcribing agency: FRAS
- Modifying agency: FRAS
- Description conventions: AFNOR
100 1# - HEADING--PERSONAL NAME
- Personal name: النقاش، مارون
- Dates associated with a name: (1817-1855)
370 ## - ASSOCIATED PLACE
- Place of birth:
- Associated country: le
375 ## - GENDER
- Gender: M
377 ## - ASSOCIATED LANGUAGE
- Language code: ara
670 ## - SOURCE DATA FOUND
- Source citation: http://ar.wikipedia.org/wiki/مارون النقاش
678 ## - BIOGRAPHICAL OR HISTORICAL DATA
- Biographical or historical data: هو تاجر بيروتي لبناني يعتبر رائد المسرح العربي. قضى سنوات عدة في إيطاليا حيث اكتشف هذا الفن الجديد وشغف به. فلما عاد إلى لبنان ترجم بالتصرف مسرحية موليير لشهيرة L'Avare تحت عنوان البخيل سنة 1848فعرضت المسرحية على خشبة أقامها بمنزله. كان الممثلون رجالا من أهله (لم تبدأ النساء في التمثيل إلا في وقت لاحق). وحقق بهذه المبادرة بعض النجاح وسمحت له السلطات العثمانية ببناء قاعة مسرح حقيقية. وفي سنة 1850، أخرج مسرحيته الثانية أبو الحسن المغفل وهارون الرشيد واستلهم موضوعها من ألف ليلة وليلة. أما سرحيته الثالثة الحسود السليط (1853)، فأثر موليير واضح عليها دون أن يستطاع تحديد لمسرحيات التي اعتمد عليها النقاش في تأليفه. غير أن النقاش تعرّض لاعتراضات المحافظين ورجال الدين وانتابته الشكوك والإحساس بالذنب فحوّل مسرحه إلى كنيسة قبيل موته وهو في لثامنة والثلاثين.
856 04 - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS
- Host name: http://ar.wikipedia.org/wiki/مارون النقاش
098 ## - OTHER CLASSIFICATION SCHEMES (OCLC)
- Call number based on other classification scheme: XX332778