المجموعة الكبرى من أجوبة القاضي أبي مهدي عيسى بن عبد الرحمن السكتاني [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، 1840 1256وصف:145 ورقة، 20 س؛ 170×240 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | المجموعة | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | Collection générale | 132 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 000002344034 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Rares, Collection: Collection générale إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بداية المخطوط : الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين...أما بعد فهذه جملة من أجوبة شيخنا الأمام ...قاضي القضاة ومفتي الإسلام أبي مهدي عيسى بن عبد الرحمن الركراكي أصلا برد الله ضريحه وأسكنه من الجنان فسيحه قيدتها من خط يده المباركة بعد استشارتي له رحمه الله تعالى في قيد حياته على جمعها فأذن لي في ذلك وأمرني به فلم أزل أطلبها بأيد الناس بالإنتساخ والتقييد واستعملت جهدي في طلبها والبحث عنها غاية الإستطاعة فلما رأى مني رحمه الله الجد في الطلب والإهتمام بشأنه صار رحمه الله يحضرني لما يرد عليه من الفتاوى ويملي على الجواب فأكتبه بيدي ويطبع عليه ونأخذ من ذلك تحت يده نسخا ولم يزل يرشدني إلى فوائد ونكث زوائد من توجيه الأقوال ومبناها حرصا منه رحمه الله على انتشار العلم والإنتفاع به حتى حصل بيدي من تقييد ذلك جملة وافرة
نهاية المخطوط : قال القرافي في الذخيرة قال صاحب القبس المحرمات أربعون امرأة أربع وعشرون مؤبدات ...زاد في الجواهر المرتدة وغير الكتابية و...نفسه أو تكون سيدته أو أم سيده ووافقنا الأئمة فيما ذكر من النسب والرضاع والصهر وزاد ابن حنبل الزانية حتى تتوب لظاهر الآية . انتهى بلفظه وكان الفراغ منه يوم الثلاثاء الموافق ثلاثة عشرون من صفر الخير عام 1256على يد كاتبه...مكملا على أوله لشيخه وسناده أبي حفص السيد عمر بن محمد البكالي السعدوني نفعنا الله بالأصل والفرع محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بني عمر باعكرير السجتاني ...والحمد لله رب العالمين
مخطوط مطبوع
ـ هذا المخطوط يضم فتاوى أحد القضاة البارزين بسوس ثم مراكش، وقد عاصر صاحبها فترة ضعف السلطة خصوصا في نواحي سوس التي كانت خالية من ممثلي الدولة، ولذلك فإن فتاوى السكتاني تعد وثيقة أساسية لمعرفة مستويات التفاعل بين الفقه والمجتمع في الجنوب المغربي عامة.
ـ وقد جمع هذه الأجوبة تلميذه الفقيه الأديب سيدي أحمد بن الحسن السوسي الروداني كما ورد في ديباجة المخطوط، وذكر ذلك أيضا الدكتور الحسن العبادي في كتابه فقه النوازل في سوس، ص. 189 ـ
ـ في أول هذا المجلد كتبت مجموعة من المنظومات المعروفة في المديح النبوي، وهي تشغل 35 ورقة تقريبا. ثم كتب الناسخ في ظهرية هذه المخطوطة فهرسا لمحتوياتها على النحو الآتي //مسائل الطهارة والصلاة وما شاكلهما ؛ مسائل الزكاة والصوم والصيد والأيمان والأنكحة ؛ مسائل البيوع والمعاوضة والسلم والتصيير وما ضارعهما من الأقضية والشهادات ؛ مسائل الشفعة والإقالة ؛ مسائل الرهن والعارية والوديعة ؛ مسائل الحبس والصدقة ؛ مسائل الهبات والعمرى ؛ مسائل الإجارة والقراض ؛ مسائل الشركة والمزارعة والمغارسة ؛ مسائل الحجر والوصايا وأفعال السفيه وشبهها ؛ مسائل الدعاوى والحيازات والإبراءات وغير ذلك ؛ مسائل الوكالات والإقرار والضمان والديون والمساقات ؛ مسائل القضاء والشهادات وأحكامها وما يتعلق بذلك ؛ مسائل الضرر والمياه
ـ وذكر الباحثان العلامة محمد حجي والحسن العبادي أن المكتبة الوطنية (الخزانة العامة سابقا) بالرباط تتوفر على عدة نسخ وأن أحسنها نسخة رقم 1016ج، وانفرد العبادي بأن خزانة ابن يوسف بمراكش تضم نسخا أخرى أحسنها نسخة رقم 348/ 2، والملاحظ أن الباحثين لم يميزا في ما أورداه بين المجموعتين من أجوبة القاضي السكتاني
ـ هذه الفتاوى هي المجموعة الكبرى التي صدرت عن الإمام السكتاني لما كان بمراكش و في حوزة مؤسسة الملك عبد العزيز نسخة منها برقم 228/ 1، وله أيضا مجموعة صغرى لما كان بسوس جمعها تلميذه الفقيه محمد بن موسى بن داوود الغشاني، وتوجد لدى المؤسسة نسخة برقم 193/ 9 .
نوع الخط : مغربي
محمد بن أحمد الإكراري، روضة الأفنان في وفيات الأعيان، ص. 107
الحسن العبادي، فقه النوازل في سوس ، ص. 186 - 195
حجي، الحركة الفكرية بالمغرب، ج. 2، ص. 391 .
محمد بن عبد الله الروداني، أبومهدي عيسى السكتاني، مجلة دعوة الحق المغربية، ع. 1، س. 1973، ص. 160 - 166
المختار السوسي، رجالات العلم العربي في سوس، ص. 50
العباس بن إبراهيم، الإعلام بمن حل مراكش، ج. 9، ص. 413 - 416
موسوعة أعلام المغرب، ج. 4، ص. 1447
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.