صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

الجواهر السنية في شرح الجرومية [مخطوط]

بواسطة:المساهم (المساهمين):نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، 1884 وصف:57 ورقة، 25 س؛ 170×230 ممالموضوع:موارد على الانترنت:
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
Manuscript Manuscript Bibliothèque centrale Rares 156/2 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح 305MANUS

بداية المخطوط : الحمد لله الذي خلق الإنسان...فإنه لما وضع الشيخ...الصنهاجي عرف بابن آجروم المقدمة الجرومية ... رغب مني...أن أضع لهم عليها شرحا

نهاية المخطوط : ويجوز في هذه المسألة ثلاثة أوجه الرفع على البيان والنصب على التمييز ... فاعلم ذلك وفقنا الله إلى طريق الحق والتحقيق ... كمل الشرح المبارك

ـ نسخ أخرى : //دار الكتب الناصرية بتامكروت : 1474ب ، ولا نملك الآن أي دليل توثيقي يثبت إن كانت هذه النسخة قد نقلت من بين ما نقل إلى المكتبة الوطنية (الخزانة العامة سابقا) بالرباط //توجد نسخة مصورة عن أصل مكتوب عام 1184 هـ بمعهد المخطوطات العربية

ـ جاء في الظهرية (أي الصفحة الأولى من المخطوط ) أن مؤلف الكتاب هو عبد الله بن أبي القاسم بن عبد الله الثعلبي ، وزاد أحدهم : الفاسي ـ وأعني به الباحث السعيد بنفرحي في بحث له بعنوان حول الجرومية وشروحها نشره بحوليات كلية اللغة العربية بمراكش . ثم وجدت ما يؤكد هذا في كتاب تاريخ الجزائر الثقافي للدكتور أبي القاسم سعد الله ، لكن دون أن يحيل هذا الباحث الجزائري على أي مصدر، بينما ذكر العلامة المنوني في دليل الكتب الناصرية اسـم المؤلف على النحو الآتي عبيد الله بن أبي القاسم بن محمد الثعالبي ولقد وهم ابن القاضي في جذوة الاقتباس حين سماه التغلبي، لكنه في درة الحجال سماه عبد الله بن أبي القاسم بن محمد الثعلبي . ولقد ذكر الباحث أحمد بلشهاب ـ في دراسة له عن تطور الدراسات النحوية في المغرب حتى القرن الثامن الهجري نشرت ضمن الأعمال المهداة إلى الدكتور عباس الجراري ـ أنه قام بتحقيق هذا الشرح وذكر أن اسم المؤلف هو عبيد الله بن أبي القاسم الثعالبي الفاسي المتوفى سنة 789هـ وليس في سنة 987هـ كما أثبت ابن القاضي ، لكن ما يثير الإنتباه أن الباحث المذكور أحال في ترجمته للمؤلف على كتب ابن القاضي، وهذا يعني أن ما ذكره الباحث بلشهاب يناقض ما ورد لدى ابن القاضي، ولعل الباحث نسي في دراسته المذكورة الإحالة على المصادر التي اعتمدها فيما ذهب إليه

ـ حسب ما ذكر ابن القاضي فإن المؤلف فاسي المولد جزائري المنزل

نوع الخط : مغربي

من المجاميع

أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج. 2، ص. 169

ابن القاضي، جذوة الاقتباس، ج. 2، ص. 426

ابن القاضي، درة الحجال، ج.3، ص. 64

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.