شرف الطالب في أسنى المطالب [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:8 ورقة، 36 س؛ 190×300 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | 105/2 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 313MANUS |
بداية المخطوط : أذكر في هذا الكتاب ما حضرني من وفاة الصحابة والعلماء والمحدثين والمؤلفين ورتبته على المئين بوجه لم أسبق إليه
نهاية المخطوط : وقد سألني رجل عما وقع لي من التواليف ليكتب ذلك في رحلته ... ومنها هذا المختصر الذي سميته شرف الطالب في أسنى المطالب...... نجز والحمد الله
ـ طبع الأستاذ محمد حجي القسم الثاني المتعلق بالتراجم وفق العنوان المثبت لهذا المخطوط ضمن كتاب جامع لثلاثة كتب، عنوانه ـ ألف سنة من الوفيات ـ وأصدره سنة 1976
ـ يتكون هذا الكتاب في أصل تأليفه من قسمين ://الأول هو شرح للمنظومة المسماة القصيدة الغزلية في ألقاب الحديث التي نظمها ابن فرح الإشبيلي، //أما القسم الثاني ـ مادة هذا المخطوط ـ فهو عبارة عن تراجم موجزة لأعلام الإسلام إذ بدأ المؤلف بمطلع القرن الأول الهجري وتوقف في عام 807هـ . وعلى هذا الأساس فإن ما ذهب إليه عادل نويهض من تخصيص القسم الثاني باسم كتاب الوفيات والقول باستقلاله عن شرف الطالب مذهب غير صحيح ـ انظر نويهض في معجمه، ص 20 وراجع كذلك الطبعة المحققة من لدنه لكتاب الوفيات وقد صدرت عن دار الآفاق الجديدة سنوات 71 و81 و1983 ـ والصحيح هو ما ذكرناه من كون المؤلف قسم كتابه إلى قسمين، //ودليل ذلك ما ورد في نهاية المخطوط المثبتة أعلاه
ـ نسخ أخرى : //في مؤسسة علال الفاسي عدة نسخ تحت الأرقام التالية : ع 193 ؛ ع 129 ؛ ع 674 ؛ ع 791 ؛ ع 747 في الخزانة الصبيحية نسخة رقم 179/ 1
نوع الخط : مغربي رديء
من المجاميع
العباس بن إبراهيم، الإعلام، ج. 2، ص. 224
سليمان الصيد، مقدمة تحقيقه لكتاب وسيلة الإسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام لابن القنفذ، ص. 7 - 22
محمد الشاذلي النيفر، مقدمة تحقيقه لكتاب الفارسية في مبادئ الدولة الحفصية لابن القنفذ، ص. 7 - 83
ابن القاضي، جذوة الاقتباس، ج.1، ص. 154
نويهض، معجم أعلام الجزائر، ص. 20
كحالة، معجم المؤلفين، مج. 1، ص. 120
الحفناوي، تعريف الخلف، ج. 1، ص. 32
الزركلي، الأعلام، مج. 1، ص. 117
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.