البستان الجامع لكل نوع حسن وفن مستحسن في عد بعض مآثر السلطان مولانا الحسن [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، 1903 1321وصف:260 ورقة، 15 س؛ 170×220 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | المجموعة | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | ملاحظات | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | Collection générale | 133/ 1 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 000002344041 | |||
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | Collection générale | 133/ 1 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 2 | المتاح | نسخة مصورة | 000002344058 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Rares, Collection: Collection générale إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بداية المخطوط : الحمد لله الذي طبع من أحب على أحسن سيرة...أما بعد فقد أمرني من تجب طاعته...السلطان...الحسن بن ...محمد بن...عبد الرحمان...فسميته البستان الجامع لكل نوع حسن وفنن مستحسن في عد بعض مآثر السلطان مولانا الحسن...
نهاية المخطوط : قوم أبى الله إلا أن يكون لهم ***مكارم الدين والدنيا إلى الأبد . وهم سادتنا وموالينا سيدنا ومولانا عبد العزيز بن ...الحسن بن...محمد بن...عبد الرحمن بن...هشام أفاض الله شآبيب رحمته على من سلف وأطال حفظ وعز من خلف آمين والحمد لله رب العالمين
ـ في العنوان المثبت في خطبة الكتاب وردت كلمة ـ وفنن مستحسن ـ والفنن هو الغصن المستقيم من الشجرة، وهو بهذا جاء منسجما مع المركب اللفظي ـ البستان الجامع ـ إلا إن اللفظة الواردة في العنوان المثبت ـ فن ـ هي الأكثر استعمالا في المصادر لاسيما وأن ابن سودة في دليله أورد تلك الصيغة و كان قد اطلع على نسخة عليها خط المؤلف
ـ بخط مغاير للنسخة ïكتب اسم الناسخ على أنه محمد بن الفضيل، لكن تشابه الخط بين نصي هذا المجموع، وكتابة الناسخ لاسمه بخطه في المخطوط الثاني، رجحت لدينا وقوع خطأ في هذا النص الأول وأن اسمه هو كما أثبتناه
ـ نسخ أخرى : المكتبة الوطنية (الخزانة العامة سابقا) بالرباط : 1346د. الخزانة الحسنية بالرباط : 12432
ـ يسعى باحثان لتحقيق هذا الكتاب بقصد نيل دبلوم الدراسات العليا في شعبة التاريخ : الأول هو عبد الرزاق بنواحي وقد سجل بحثه بكلية الآداب يفاس ظهر المهراز تحت إشراف الأستاذين محمد يخلف وأحمد العماري في ماي 1992 ، والثاني هو محمد أمنصور وقد سجل بحثه بكلية الآداب بالرباط تحت إشراف الأستاذ محمد أمين البزاز في يوليوز 1994
ـ هذه النسخة مبتورة الصفحة الأولى ( بمقدار 9 أسطر )، واعتمدنا فيما ذكرنا عن أولها على نسخة مصورة عنها بحوزة المؤسسة. ولعل البتر المذكور حادث عارض أصاب النسخة الأصلية بعد التصوير.
نوع الخط : مغربي دقيق
من المجاميع
عبد السلام بن سودة، دليل مؤرخ المغرب الأقصى، ص. 87
العباس بن إبراهيم، الإعلام بمن حل مراكش، ج. 7، ص. 190-210
موسوعة أعلام المغرب، ج. 8، ص. 2879
المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب، ج. 2، ص. 201 - 202
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.