صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

معجم في شرح الألفاظ الغريبة الواردة في كتاب الجواهر الحسان في تفسير القرآن [مخطوط]

بواسطة:المساهم (المساهمين):نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:48 ورقة، 19 س؛ 150×200 ممالموضوع:موارد على الانترنت:
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
Manuscript Manuscript Bibliothèque centrale Rares 313/4 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح 727MANUS

بداية المخطوط : الحمد لله الذي بحمده يستفتح كل أمر ذي بال وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه خير صحب وآل أما بعد أيها الأخ أشرق الله قلبي وقلبك بأنوار اليقين وجعلني وإياك من أوليائه المتقين. إنه لما يسر الله علي إكمال هذا المختصر وفرغت من تصحيحه وكثر الراغبون والحمد لله في تحصيله سألني بعض إخواني أن ألحق به شرح ما وقع فيه من الغريب ليتم بذلك مقصود الكتاب ، والله الموفق بفضله للصواب فأجبتهم إلى ذلك وزدت فيه بيان ألفاظ وقعت في غيره يكثر في اللسان دورانها ويفتقر الطالب إلى معرفتها وجلها مما وقع في الموطأ والبخاري ومسلم وغيرها من الكتب الستة واعتمدت في بيان ذلك وإيضاحه على صحاح أبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري المسمى بتاج اللغة وصحاح العربية ومختصر العين لأبي بكر محمد بن حسن الزبيدي وشرح الغريبين غريب القرآن وغريب الحديث لأبي عبيد أحمد بن محمد الهروي ومشارق الأنوار لأبي الفضل عياض اليحصبي وإن نقلت شيئا عن غيرهم عزوته لمن عنه نقلت والله المسئول أن يوفقنا لمرضاته ويسكننا وإياكم فسيح جناته ومن نسخ هذا المختصر فلا بد له أن يكتب هذه الأوراق التي في الغريب إذ بها يتم مقصود الكتاب ومن الله أرتجي حسن المآب ورتبته على حروف المعجم : باب حرف الهمزة

نهاية المخطوط : يقول الفقير إلى الله عز وجل عبد الرحمن بن محمد لطف الله به وعفا عنه قد يسر الله سبحانه في إتمام ما قصدناه من شرح الغريب في مختصرنا وهو بحمد الله مفيد ومتعد نفعه في سائر الكتب سيما كتب الحديث والتفسير واعلم أيها الأخ....والذي أخبرك به أني رأيت لكتابي المسمى بالجواهر الحسان في تفسير القرآن الذي ألفت هذا الغريب من أجله عجائب وأمورا مباركة.......ثم كنت في وقت أنظر في مختصر التفسير فنظرت فيه نحو عشرين ورقة......ثم رأيته بعد ذلك ولو استقصيت مرائي لهذا الكتاب ومرائي بعض أصحابي .....وأنا أختم كتابي هذا بأدعية عظيمة عسى الله أن يختم لنا بخير............ يا أرحم الراحمين

ـ ورد في خطبة هذا الكتاب قول المؤلف : "إنه لما يسر الله علي إكمال هذا المختصر وفرغت من تصحيحه وكثر الراغبون والحمد لله في تحصيله سألني بعض إخواني أن ألحق به شرح ما وقع فيه من الغريب ليتم بذلك مقصود الكتاب، والله الموفق بفضله للصواب فأجبتهم إلى ذلك ". فالمخطوط هذا هو شرح لغريب اللغة الوارد في كتاب آخر للمؤلف سماه في النص السابق " المختصر" وليس هذا سوى تفسيره المسمى "الجواهر الحسان في تفسير القرآن" ويعرف بتفسير الثعالبي، وقد اختصر فيه تفسيîر عبد الحق بن عطية الموسوم بـ"المحرر الوجيز في تفسير كتاب الله العزيز" مع فوائد وزوائد كثيرة كما ذكر بابا التنبكتي في îنيله. ثم ارتأى المؤلف أن يضيف لما سبق شروحا للغريب الوارد في كتب الحديث. وقد تبين إذن بعد الفحص أن الكتاب لا يتناول الألفاظ القرآنية، ولكن مطلق الألفاظ الغريبة المستعملة في كتابه المذكور، ولما كان الأمر كذلك كان التصنيف الأنسب له هو معاجم اللغة العربية

ـ نسخ أخرى : //الخزانة العامة بالرباط : 892د//خزانة الجامع الكبير بمكناس : 70 : نسخة محبسة من لدن السلطان محمد بن عبد الله على الخزانة المذكورة وقد نسخت بقلم عياد بن محمد الناصري الدرعي. ( راجع فهرس مخطوطات خزانة الجامع الكبير بمكناس في القرص الإلكتروني الذي أشرفت على إعداده وزارة الثقافة المغربية عام 2000)

ـ أشار سركيس في معجمه (ج. 1، ص. 661) إلى طبع هذا المعجم ملحقا بتفسير : " الجواهر الحسان في تفسير القرآن "عام 1327 بمطبعة الجزائر ؛ ثم أعاد الباحث الجزائري عمار الطالبي نشره محققا في الجزء الخامس من أجزاء " الجواهر الحسان" للمؤلف نفسه كما سبق ذكره، وقد نشîرت هذا التحقيق في خمسة أجزاء المؤسسة الوطنية للكتاب بالجزائر في طبعتين عامي 1328 هـ و 1406 هـ

نوع الخط : مغربي مدموج

من المجاميع

عبد الحي الكتاني، فهرس الفهارس، ج. 2، ص. 732-733

باب التنبكتي، نيل الابتهاج، ص. 173-174

الزركلي، الأعلام، مج. 3، ص. 331

كحالة، معجم المؤلفين، مج. 2، ص. 122

البغداي، هدية العارفين، مج. 1، ص. 432

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.