كناشة في بعض مسائل علم الكلام [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:22 ورقة، 19 س؛ 160×220 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | 316/4 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 746MANUS |
بداية المخطوط : الحمد لله ومن الحاشية يمنته عند قوله وعن تعلق هذه القدرة (**) قيل قول المحشي (كذا) وها هنا كلام الخ ما بيمنته ما نصه : قال في شرح المقاصد لا بد أولا من بيان معنى الكسب دفعا لما يقال من أنه اسم بلا مسمى، فاكتفى بعض أهل السنة
نهاية المخطوط : فكلام حجة الإسلام لا ينافي إيجاد مساو في الإبداعية وإنه تعالى يقدر على ما لا يتناهى.....انتهى
ـ يتضمن التقاييد : //تقييد حول الكسب ؛ تقييد حول القضاء و القدرة و الإرادة ؛ تقييد من حواشي سيدي عبد الرحمن بن محمد الفاسي على الحزب الشاذلي ؛ تقييد حول "ليس في الإمكان أبدع مما كان " لأبي حامد الغزالي ؛ القضاء و القدر عند الأشاعرة و الفلاسفة و المعتزلة ؛ تقييد حول رؤية الله سبحانه وتعالى بالبصر منقول من طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي ؛ تقييد حول الاختيار لابن العربي ؛ تقييد حول معنى الحلول ؛ تقييد لأبي محمد عبد الرحمان الفاسي على قول الغزالي في الإحياء "ليس في الإمكان أبدع من صورة هذا العالم" ؛ تقييد حول ما قاله زروق على أقوال الغزالي "أنه لا موجود سواه إلا وهو حادث بفعله " وهو منقول من شرح قواعد العقائد للغزالي ؛ جواب برهان الدين بن أبي الشريف عمن سأله عن قول الغزالي "ليس في الإمكان أبدع ..."
نوع الخط : مغربي
من المجاميع
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.