صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

شرح على متن الرسالة لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني [مخطوط]

نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:215 ورقة، 34 س؛ 160×210 ممالموضوع:موارد على الانترنت:
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
Manuscript Manuscript Bibliothèque centrale Rares Collection générale 386 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح 000002496009

بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم....الكلام في مقدمة الرسالة في اثني عشر فصلا . الفصل الأول في فضائل البسملة الثاني في معانيها الثالث في فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الرابع في معانيها الخامس في اسم المؤلف واسم بلده ونسبه ومولده وموته السادس في فضائله السابع في فضائل هذا الكتاب الثامن في أسمائه التاسع في عدد ما فيها من المسائل والأبواب العاشر في شروط المتعلم الحادي عشر في شروط المعلم الثاني عشر في فضائل العلم والعلماء . أما فضائل البسملة فمنها قوله...تمت المقدمة . الحمد لله الذي ابتدأ الإنسان بنعمته الكلام في الحمد على عشرة فصول

نهاية المخطوط : باب الرؤيا والتثاؤب والعطاس واللعب بالنرد وغيرها وسباق الخيل والرمي وغير ذلك قال الرسول عليه السلام الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ومن رآى منكم ما يكره في منامه فإذا استيقظ فليتفل عن يساره ثلاثا وليقل اللهم إني أعوذ بك من شر ما رأيت أن يضرني في ديني ودنياي . شرح قوله باب في الرؤيا ...قوله قال الرسول عليه السلام الرؤيا الحسنة أي الرؤيا الصادقة الكائنة من الرجل الصالح احترازا من الفاسق جزء من ستة

مخطوط مطبوع

ـ بتر جزء من القول الشارح على آخر باب من أبواب الرسالة الموسوم بباب في الرؤيا والتثاؤب والعطاسـ ينبغي أن لا يفهم من فاتحة المخطوط أنه يقع في عشرة فصول، لأن هذا التقسيم يخص مقدمة الشرح فقط إذ جعلها المؤلف في 10 فصول، أما متن الشرح فقد تتبع أبواب الرسالة المشروحة بابا بابا حتى النهاية ما عدا البتر الطفيف الذي ذكرناه من قبل

ـ هذا المخطوط هو شرح لمتن الرسالة لأبي زيد القيرواني المتوفى عام 386هـ

نوع الخط : مغربي ملون

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.