جواب عن سؤال حول الدعاء على الظالم [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:4 ورقات، 28 س؛ 150×200 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | 323/5 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 1560MANUS |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Rares إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم . سبحانك لا علم إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. الجواب والله المرشد . إن الدعاء المتعلق بالظالم له أحوال ثلاثة تارة يكون بهدايته وإقلاعه عن ظلمه، وهو شأن الذين إذا ظلموا رحموا وما أحسن حال من يرحم به ظالمه كما قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه وقد أحسن هذا إلى نفسه بمثوبة العفو
نهاية المخطوط : وأما القسم الثالث وهو كون المدعو به مصيبة دينية تقتضي عقوبة أخروية من معصية أو كفر فيقتضي كلام القرافي في أثناء القسم المذكور حرمة ذلك ونصه وحيث قلنا بجاز الدعاء على الظالم فلا تدع عليه بملابسة معصية من معاصي الله عز وجل ولا بالكفر فإن إرادة المعصية معصية وإرادة الكفر كفر ما ذكرتم من البحث عن ابن الشاط وهو متعة وإليها أشار في المختصر
لم يذكر اسم مؤلف هذا الجواب، وبحسب ما يبدو من النص أن صاحبه ذو خلفية فكرية جامعة بين الفقه والتصوف، فهو يستشهد بالقرافي وابن دقيق العيد وابن رشد كما بالسيوطي وأبي الحسن الشاذلي وأبي العباس المرسي. ويمكن تقدير الفترة الزمنية التي عاشها بأنها كانت بعد القرن العاشر الهجري
نوع الخط : مغربي
من المجاميع
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.