صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

نصرة الشرفا في الرد على أهل الجفاء [مخطوط]

بواسطة:نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:32 ورقة، 17 س؛ 150×210 ممالموضوع:موارد على الانترنت:
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
Manuscript Manuscript Bibliothèque centrale Rares 333/22 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح 1662MANUS
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Rares إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف
333/2 Manus فهرسة البناني المكي 333/20 MANUS نماذج من خطب الجمعة 333/21 Manus شرح البوجمعوي الدمناتي لحديث أم زرع، أو ، روح التوشيح : حاشية البجمعوي على صحيح البخاري 333/22 Manus نصرة الشرفا في الرد على أهل الجفاء 333/24 Manus نظم لأحاديث نبوية في الشهادة و الشهداء 333/3 Manus إجازة في العلوم الشرعية من البناني المكي المغربي إلى عبد القادر الشهير بابن عبد الله سقط بن مصطفى بن أبي محمد عبد القادر بن عبد الله المشرفي الغريسي الراشدي المعسكري الجزائري 333/4 Manus إجازة عامة من محمد الشعاب المدني إلى عبد القادر الشهير بابن عبد الله سقط بن مصطفى بن أبي محمد عبد القادر بن عبد الله المشرفي الغريسي الراشدي المعسكري الجزائري

بداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم.....الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله هذا تأليف نصرة الشرفاء في الرد على أهل الجفا وبعد فقد سألني بعض الإخوان وفقني الله وإياه أن نذكر له شيئا من فضائل العرب وقريش على جميع من سواهم من بني آدم وكذلك فضل الشجرة الطيبة الكريمة والدرة اليتيمة التي

نهاية المخطوط : قلت فالواجب علينا معشر المسلمين إكرام قرابته صلى الله عليه وسلم وذكر بعض العلماء أبياتا في مدحهم وأن من سبهم فيموت شرعا فقال : جاء عن الرسول في الأنباء *** من حبني يحب مولاه (.....)ولا يصلي خلفه فرض ولا *** يجوز في شهادة إن نزلايقتل شرعا باتفاق العلما *** إن لم يتب من قوله ويندماإن مات عند الناس لا يكفن *** وفي قبور المشركين يدفنواعط لكل مبغض الشرفا *** فقرا وذلا وعمى وتلفاسلط عليه فتنة الأرذال *** ذي الحقد والتمويج للسؤالوفتنة النفس مع العينين *** وعدم القوة في اليقين

ـ المؤلف هذا هو غير محمد بن محمد المشري (انظر ترجمته في أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب، ص. 195 - 196)علامة تكرت (عمل قسنطينة ) الذي لقيه الشيخ التجاني عام 1188 هـ، وعاد معه إلى فاس وقد توفي بالصحراء الشرقية عام 1224هـ (1809م) حيث نشر الطريقة التجانية إلى حدود النيجر (راجع : معلمة التصوف الإسلامي، ج. 2، ص. 170) لكنني أحسب أن الأستاذ عبد العزيز بنعبد الله قد خلط بينهما، والحال أن سكيرج عند ترجمته لمحمد بن محمد بن المشري قال : وهذا السيد غير العلامة ابن المشري صاحب الجامع لما افترق من العلوم وغيره من كتب الطريقة"

ـ نسب أحمد بن العياشي سكيرج في "رفع النقاب بعد كشف الحجاب"هذه الرسالة للمؤلف محمد بن المشري، كما نسبها له سيدي محمد العربي بن السائح في "بغية المستفيد"

ـ كان المؤلف أقرب أصحاب الشيخ أحمد بن محمد بن المختار التجاني المتوفى في 1230 هـ (1814م) وخازن أسراره بتعبير صاحب "بغية المستفيد"

ـ لم يذكر في المتن مؤلف هذا النص، لكن أحدهم كتب في أول الكتاب على ظهرية المخطوط : نصرة الشرفا في الرد على أهل الجفا تأليف سيدي محمد بن المشري صاحب الشيخ التجاني رحمهما الله" فجعلنا هذا النص منطلقا افتراضيا في البحث.

ـ في حوزة مؤسسة علال الفاسي نسخة من هذا الكتاب تحت رقم : ع 79

نوع الخط : مغربي

من المجاميع

محمد العربي بن السائح، بغية المستفيد لشرح منية المريد، ص. 256

أحمد بن العياشي سكيرج، رفع النقاب بعد كشف الحجاب فيمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الأصحاب، ج. 3، ص. 191 - 194

عبد العزبز بنعبد الله، معلمة التصوف الإسلامي، ج. 2، ص. 160 و 161 و 170

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.