كناش فقهي [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:28 ورقة، 20 س؛ 150×210 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | 330/10 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 1711MANUS |
بداية المخطوط : الحمد لله في العارضة لابن العربي اختلف العلماء في لبس الحرير على عشرة أقوال : أنه حرام بكل حال ؛ إلا في الجرب ؛ إلا في السفر ؛ إلا في المرض ؛ إلا في الغزو وقيل للحرب ؛ إلا في العلم ؛ على الرجال و النساء ؛ إلا الفرش ؛ مباح بكل حال ؛ إن خلط مع غيره
نهاية المخطوط : فقال رضي الله عنه قد يكون ذلك منهما قبل بلوغهما إلى مقام الكمال ثم لما بلغا استصحب الناس ذلك اللقب في حقها مع خروجهما عن التقليد . انتهى فاعلم ذلك صح من خط من نقل من خط سيدي العربي القادري الحسني
ـ لم يذكر جامع هذا الكناش الذي يتضمن ما يلي ://الخلاف في لبس الحرير ؛ ما ورد من الأحاديث بإكرام الخبر وما قيل فيه ؛ من اتبع جنازة حياء من أهلها ؛ من زعم أن لا حاجة للدعاء مع القضاء و القدر ؛ الوزن و الكيل في الشرع ؛ تعيين ساعة الجمعة ؛ عدة الأقوال في حقيقة الروح ؛ إمامة قاتل العمد ؛ الحكم في القط إذا كان مؤذيا ؛ إرث المال الحرام ؛ الاختيار المنسوب لله و العبد ؛ معنى الحلول ؛ حكم تكفير المبتدعة و أهل الأهواء ؛ تقليد الإمام في الأقوال الضعيفة ؛ حكم المصافحة ؛ مجيء المهدي آخر الزمان ؛ حول البرزخ ؛ معنى حديث : الظالم عدل الله في أرضه ؛ تقييد منقول عن البخاري حول رجل سمع رجلا آخر يقرأ قل هو الله أحد ؛ مسألة حول من يجاهد بغير إذن الإمام ؛ التخلص من ïغرم الخراج السلطاني ؛ مسألة حول من قتل و تاب ؛ ما قيل في كتاب مفتاح الفلاح ؛ ما قيل في كتاب البهجة ؛ ما قيل في تأليف ابن عيشون ؛ ما قيل في التودد لأهل الذمة و بغضهم ؛ حكم الذبيحة على أضرحة الألياء ؛ مسألة حول منع الرجل زوجته للذهاب إلى الحمام ؛ حول طلب الرزق ؛ مراتب الناس بعد الرسول (ص) ؛ تقييد حول التصوف ؛ وصية أبي حامد الغزالي لابن العربي ؛ أسماء بعض البلدان وذكر طولها و عرضها ؛ تقييد منقول من كتاب الميزان لعبد الوهاب الشعراني حول تقليد عبد القادر الجيلي للإمام أحمد بن حنبل و الشاذلي للإمام أبي حنيفة
نوع الخط : مغربي
من المجاميع
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.