صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

النادرات العينية في البادرات الغيبية [مخطوط] / عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي

بواسطة:المساهم (المساهمين):نوع المادة : نصنصوصف:(19 ص.)عنوان آخر:
  • عينية القطب الجيلي
الموضوع:موارد على الانترنت:
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)

بداية المخطوط: بسم الله الرحمن الرحيم (...) وللشيخ العارف(...) سيدي عبد الكريم الجيلي (...): فؤاد به شمس المحبة ساطع**و ليس لنجم العذل فيه مواقع. صحى الناس من سكر الغرام وما صحى**وافرق كل وهو في الخان جامع.
نهاية المخطوط: قفوت به آثار أحمد تابعا **فاعجب بمتبوع. وها هو تابعبني له فوق المكانة رتبة **ومن عينه للناهلين منابع. عليه سلام الله مني و إنما **سلام على نفسي النفيسة واقع. كملت بحمد الله.

نوع الخط : مغربي.

ملاحظات: تتضمن الصفحة الأولى من هذه المخطوطة طرر تندرج في الجدل حول نسبة القصيدة هل هي لعبد القادر الجيلاني أم لعبد الكريم الجيلي (أو الجيلاني)، ننقل هنا نص الطرتين: الأولى ونصها "وأما نسبتها لسيدي عبد القادر الجيلاني فليست بصحيحة كما أوضح ذلك الجيلي في "الإنسان الكامل". أما الثانية فهي نفسها الواردة في نسخة المؤسسة (رقم 280/2)، منسوبة لمحمد بن محمد بن عبد القادر الوكيلي، ونصها "إن الذي يظهر من تاريخ ناظم القصيدة أنه مقدم على الشيخ سيدي عبد الكريم، فإن تاريخ الناظم في تسعة وستين وأربعمائة من الهجرة كانت ولادته في أول الشهر المحرم كما هو مؤرخ في القصيدة، يعني هذه الذي أولها : فؤاد به شمس المحبة ساطع. وتاريخ سيدي عبد الكريم رضي الله عنه حين ملاقاته لشيخه سيدي إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي رضي الله عن الجميع بمدينة زبيد عام تسعة وتسعين وسبع مائة ذكره في تأليفه المسمى بالإنسان الكامل، في غير مرة التاريخ المذكور فيه. فحينئذ يظهر أنها لسيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لأنه كان في القرن الخامس كما ذكر لي ذلك بعض أهل العلم.". وفي الصفحة 14 طرة على هامش البيت الذي يؤرخ فيه الجيلي لتاريخ ولادته يؤكد فيه صاحب التقييد أن العينية هي للجيلي بدلالة التاريخ "لستين مع تسع على سابع المائة من الهجرة" وبدلالة ما جاء في "الإنسان الكامل" وما جاء في تخميس القصيدة لسيدي محمد بن عبد الله الهبطي.

مصادر الفهرسة:
السويدان، مداخل المؤلفين و الأعلام، ص. 115.
كحالة، معجم المؤلفين، ج. 2، ص. 204.
يوسف زيدان، عبد الكريم الجيلي : فيلسوف الصوفية.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.