كناش في الفقه و الحديث و التاريخ [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:20 ورقة، 25 س؛ 160×220 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | 329/11 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 2301MANUS |
بداية المخطوط : الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله صلى الله عليه وسلم لا أحد أغير من الله عز وجل، هذا الحديث مخرج في صحيح مسلم و في كتاب التوحيد من صحيح البخاري قال الإمام السنوسي في شرح مختصره المراد بالغيرة التي اقتضت هذه السالبة ثبوتها للباري لازمها من تحريم التسور على المحارم وشدة العقوبة دنيا
نهاية المخطوط : إنه لم يؤذن لي في التصدق وإنما اذن لي في الأكل فقال حفظه الله الإذن العرفي حاصل على أن الطعام المقدم للضيف قد اختلف فيه هل يملك بنفس التقديم أو بالإزدراد وينبني على أن الطعام المقدم للضيف قد اختلف .........وإذا قدم لظالم طعام ثم فضلت عنه فضلة فهي مال ظالم على الأول دون الثاني
ـ لم نقف على جامعه
ـ من التقاييد الواردة في هذا الكناش ://معنى حديث لا أحد أغير من الله عز وجل ؛ بعض خبر المولى إدريس بن عبد الله دفين زرهون منقول من " تحفة الطالب " لأبي عبد الله محمد بن الحسين الحسيني السمرقندي ؛ تخريج حديث لا تلبسوا الحرير في الدنيا ؛ شرح الحديث الوارد حول امرأة صفوان بن المعطل التي أتت الرسول (ص) شاكية ؛ سؤال حول إدخال الأحكام في الحدود مما هو مجتنب مردود وجواب بردلة عليه ؛ قطعة من خطبة أبي الفرج ابن الجوزي لكتابه " صفوة الصفوة " الذي اختصر فيه كتاب الحلية لأبي نعيم الأصبهاني ، سؤال حول هل يملك العارف بالله الدنيا ويتعاطى الأسباب الموصلة إليها وجواب أحمد بن المسناوي عليه ؛ تقييد حول سورة الفاتحة ؛ سؤال حول سبب البغضة من عبد الله بن الزبير في بني هاشم المشهورة بين المؤرخين وجواب أحمد ابن المسناوي ؛ تقييد حول فضل عائشة (ض) على النساء ؛ حكم وماعظ من سيرة عمر بن الخطاب (ض) منقولة عن أبي الفرج ابن الجوزي ؛ جواب للعربي بردلة حول اعتذار الإمام السهيلي عما قرره الإسماعيلي في قوله (ص) " لقد خشيت على نفسي "
نوع الخط : مغربي
من المجاميع
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.