التلقين في الفقه المالكي [مخطوط]
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:[د.م.]: [د.ن.]، [1--?]وصف:87 ورقة، 23 س؛ 230×160 ممالموضوع:موارد على الانترنت:نوع المادة | المكتبة الحالية | المجموعة | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Manuscript | Bibliothèque centrale Rares | Collection générale | 704 Manus (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 000002544533 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Rares, Collection: Collection générale إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بداية المخطوط : باب في قصر الصلاة في السفر : القصر في الصلوات الرباعية لأن المغرب لا تنتصف والفجر لو قصرت لكانت ركعة وذلك ممنوع وأداؤها على صفة ...التامة إلا في الإتمام وحد سفر القصر ثمانية وأربعون ميلا وفي البحر يوم تام ...في المذهب أن القصر سنة والإتمام مكروه فإن كان خلف مقيم فليتبعه ...باب الجمعة
نهاية المخطوط : كتاب الوصايا والمواريث و الفرائض...فصل في المناسخات صفتها أن يموت بعض الورثة قبل قسمة المال ويتفرع هالك إلى ..ثالث ورابع وإلى ما لا يتناها ووجه أن تنظر فإن كان ورثة الميت الثاني.....ومثال امرأة ماتت عن زوج وثلاثة بنين وثلاث بنات والزوج ليس بأبيهم
مخطوط مطبوع
ـ في أوراقه الأولى ترميمات، وحالته المادية تدل على عتاقته
ـ لم نجد تصريحا باسم المؤلف، لكن عبارة (قال القاضي) تكررت في مواطن مختلفة : الورقة 46 (قال القاضي الجليل أحسن الله توفيقه وتسديده)، الورقة 65 (قال القاضي رحمه الله)، الورقة 71 (قال القاضي رحمه الله). أما في أول كتاب الأقضية و الشهادة (الورقة 74) فقد ورت العبارة السابقة مع زيادة (قال القاضي أبو محمد عبد الوهاب بن نصر رضي الله عنه). وانطلاقا من العبارة المكررة رجحنا أنها من عمل الناسخ وأن المؤلف هو المذكور. لكن لم تسعفنا أي إشارة أخرى في المخطوط بدليل إثبات يرفع الظن إلى اليقين، لا سيما وأن موضوع المخطوط (وهو في الفقه العملي) لا يسعف عادة في التقاط المنبهات والفروق والتمايزات المعينة على تحديد هوية المؤلف. لكن تسرب إلى النفس أن القاضي المذكور قد يكون هو القاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي (362-422 هـ/973-1031م)، وبعد مقارنة محتويات المخطوط مع مؤلفات القاضي تبين أن نسختنا هي نسخة من التلقين
ـ محتويات النسخة : باب في قصر الصلاة في السفر ؛ باب الجمعة ؛ باب صلاة الخوف ؛ كتاب الجنائز ؛ باب زكاة المواشي ؛ باب زكاة الحرث ؛ باب زكاة الفطر ؛ باب في قسم الصدقات ؛ كتاب الصيام ؛ باب الاعتكاف ؛ كتاب المناسك ؛ كتاب الجهاد ؛ كتاب الإيمان والنذور ؛ كتاب الضحايا (كذا) والعقيقة ؛ باب الدبايح ؛ كتاب الصيد ؛ كتاب الأطعمة ؛ كتاب النكاح ما يتصل به ؛ في المزابنة ؛ كتاب الإجازة ؛ كتاب القراض ؛ باب المساقات وكرا الأرض والمزارعة وما يتبع ؛ كتاب الشركة ؛ كتاب الحجر والتفليس وما يتصل به ؛ باب الطلاق وقيامه وما يتصل به ؛ باب العدة والاستبراء وما يتعلق بهما ؛ باب الرضاع ؛ كتاب البيوع ؛ كتاب الصلح والمرافق وإحياء الموات ؛ كتاب الوديعة والعارية ؛ كتاب الغصب والتعدي وما يتصل به ؛ كتاب الحوالة والحمالة ؛ كتاب الوكالة ؛ كتاب الإقرار ؛ كتاب الجنايات وموجباتها من قصاص ودية وما يتص بذلك من أحكام ؛ كتاب اللقطة والضوال ؛ كتاب الشفعة والقسمة ؛ كتاب الحدود ؛ كتاب القطع ؛ كتاب العتق والولا وما يتصل به من عقوده ؛ كتاب الأقضية و الشهادة ؛ كتاب الأحباس والوقوف والهبات ؛ كتاب الوصايا والمواريث و الفرائض
ـ المبتور في هذه النسخة : كتاب الطهارة وثلاث أبواب من كتاب الصلاة في الأول، وبضع صفحات من كتاب الوصايا والمواريث و الفرائض وكل كتاب الجامع
ـ قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية بطبع التلقين لأول مرة عام 1993، باعتماد المقارنة بين نسختين : أولاهما نسخة خزانة القرويين بفاس رقم 405 وهي نسخة تامة كتبت بخط مغربي واضح، وثانيتهما نسخة المكتبة الوطنية بالرباط رقم 1181 ق وهي الأخرى تامة وبخط مغربي واضح بحسب ما ورد في تصدير عبد الكبير العلوي المدغري. ويرجع تاريخ نسخ المخطوطة المعتمدة إلى 721 هـ/1321 م.
ـ مبتور الأول والأخير
نوع الخط : مغربي
الحبيب بن طاهر، الإشراف على نكت مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب، ج. 1، ص. 37-86
الزركلي، الأعلام، مج. 4، ص. 184
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.