صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

فلسفة ابن باجة واتجاهه النقدي [نص مطبوع] / د. بركات محمد مراد = Bin-Baga and his critical attitude / Dr Barakat M. Mourad

بواسطة:نوع المادة : نصنصاللغة: عربي لغة الملخص:الإنجليزية تفاصيل النشر:الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2002وصف:1 مج. (122 ص.) ؛ 24 سمعنوان آخر:
  • Bin-Baga and his critical attitude [عنوان موازي]
الموضوع:تصنيف DDC:
  • 189.62 23A
تصنيفات أخرى:
  • 189.6
في: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - مج. 22، ع. 179، 2002. -ملخص:أصبح من نافلة القول سبق علماء الإسلام وفلاسفته إلى إبداع اتجاهات نقدية في وقت مبكر، ونجدها واضحة عند كثير من الأدباء والعلماء والفلاسفة، بل إننا حتى لنجدها عند كثير من علماء الأصول مثل ابن تيمية حين ينقد منطق أرسطو في مؤلفه «نقض المنطق» و «الرد على المنطقيين» وقد سبقه إلى ذلك الإمام الغزالي في مؤلفيه «تهافت الفلاسفة» و «فضائح الباطنية»، وابن رشد في رده على الغزالي في مؤلفه «تهافت التهافت». وإذا كانت الاتجاهات النقدية واضحة وبارزة عند فلاسفة المشرق ومفكريه، فإنها ستكون أكثر وضوحاً عند فلاسفة المغرب بدءاً من ابن باجة وانتهاء بابن رشد. فمن دراسة مؤلفات ابن باجة ورسائله نجده يؤسس اتجاهاً نقدياً واضحاً في الفلسفة، يتنامى عند ابن طفيل، كما هو واضح في مؤلفه « حي بن يقظان». ويكتمل مذهبا فلسفيا عند ابن رشد، كما هو واضح في مؤلفيه المهمين « فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال» و «تهافت التهافت» الذي ينقد فيه المتكلمين عامة والصوفية خاصة، ويتوقف طويلا في نقده لأبي حامد الغزالي. ومن أجل دراسة الجهاز النقدي الدقيق عند ابن باجة - موضوع بحثنا - آثرنا دراسة فلسفته، في جانبها المعرفي والميتافيزيقي، خاصة وأنه يمثل محور هذه الفلسفة التي تتوجه بشكل أساسي إلى الإنسان، ذلك التوجه الذي نجده واضحا فيما بعد عند كل من ابن طفيل وابن رشد وبقية فلاسفة المغرب
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
عدد خاص (مجلة) عدد خاص (مجلة) Bibliothèque centrale Dépôt des revues Collection générale 679 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح NS336340
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Dépôt des revues, Collection: Collection générale إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف لا توجد صورة غلاف متاحة صورة الغلاف
679 صورة الفرنج في كتابات المؤرخين المسلمين عصر الحروب الصليبية القرنان السادس والسابع الهجريان-الثاني عشر والثالث عشر الميلاديان / 679 الخير العام في فلسفة توماس هل جرين 679 تاريخ الأوضاع الحضارية لمملكة غرناطة من خلال كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة للسان الدين بن الخطيب (713 هـ - 773 هـ) 679 فلسفة ابن باجة واتجاهه النقدي 679 علاقة نورمان صقلية بالقوى الإسلامية في شمال إفريقية خلال القرن السادس الهجري-الثاني عشر الميلادي 679 العلاقات المصرية الليبية في العصور البرونزية من الألف الثالث إلى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد 679 قضية بيعة الصبي بين الفقه والتاريخ وكتاب "إعمال الأعلام" لابن الخطيب

يتضمن هوامش

أصبح من نافلة القول سبق علماء الإسلام وفلاسفته إلى إبداع اتجاهات نقدية في وقت مبكر، ونجدها واضحة عند كثير من الأدباء والعلماء والفلاسفة، بل إننا حتى لنجدها عند كثير من علماء الأصول مثل ابن تيمية حين ينقد منطق أرسطو في مؤلفه «نقض المنطق» و «الرد على المنطقيين» وقد سبقه إلى ذلك الإمام الغزالي في مؤلفيه «تهافت الفلاسفة» و «فضائح الباطنية»، وابن رشد في رده على الغزالي في مؤلفه «تهافت التهافت». وإذا كانت الاتجاهات النقدية واضحة وبارزة عند فلاسفة المشرق ومفكريه، فإنها ستكون أكثر وضوحاً عند فلاسفة المغرب بدءاً من ابن باجة وانتهاء بابن رشد. فمن دراسة مؤلفات ابن باجة ورسائله نجده يؤسس اتجاهاً نقدياً واضحاً في الفلسفة، يتنامى عند ابن طفيل، كما هو واضح في مؤلفه « حي بن يقظان». ويكتمل مذهبا فلسفيا عند ابن رشد، كما هو واضح في مؤلفيه المهمين « فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال» و «تهافت التهافت» الذي ينقد فيه المتكلمين عامة والصوفية خاصة، ويتوقف طويلا في نقده لأبي حامد الغزالي. ومن أجل دراسة الجهاز النقدي الدقيق عند ابن باجة - موضوع بحثنا - آثرنا دراسة فلسفته، في جانبها المعرفي والميتافيزيقي، خاصة وأنه يمثل محور هذه الفلسفة التي تتوجه بشكل أساسي إلى الإنسان، ذلك التوجه الذي نجده واضحا فيما بعد عند كل من ابن طفيل وابن رشد وبقية فلاسفة المغرب

الأندلس

يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.