صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

ميناء برينيقي ودوره في التجارة الشرقية للإمبراطورية الرومانية [نص مطبوع] / أ. د. الحسين أحمد عبد الله = Port of Bernike and its role in the eastern trade of Roman Empire / Prof. Alhousein Ahmed Mohamed abdulla

بواسطة:نوع المادة : نصنصاللغة: عربي لغة الملخص:الإنجليزية تفاصيل النشر:الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2012وصف:1 مج. (90 ص.) : خرائط ؛ 24 سمعنوان آخر:
  • Port of Bernike and its role in the eastern trade of Roman Empire [عنوان موازي]
تصنيف DDC:
  • 386.80932 932.022 21E
تصنيفات أخرى:
  • 385
في: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - مج. 32، ع. 348، 2012. -ملخص:كان اهتمام حكام مصر في عصري البطالمة والرومان بالتجارة الشرقية يتطلب الاهتمام بأمرين­ أحدهما هو إنشاء الموانئ على سواحل البحر الأحمر، والثاني هو الاهتمام بالطرق التي تربط البحر الأحمر بالنيل، وفيما يتعلق بالموانئ فقد أنشئت مجموعة من الموانئ على الشاطئ المصري للبحر الأحمر، وهي من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي­ 1-أرسينوى أو القلزم =السويس 2- ميوس هورموس =قصير القديم 3- فيلوتيراس = مرسى جاسوس أو مرسي جواسيس 4- ليوكوس ليمين Leukos limen الميناء الأبيض ¯ قصير 5- نيخيسيا Nechesia = رأس ناكارى6- برينيقي Berenike = ويركز البحث في شقه الأول على ميناء برينيقي حيث يبدأ بدراسة نقدية للمصادر وخاصة كتاب الطواف حول البحر الإريثري، والذي يشار إليه بالاختصار PME، ثم كتاب استرابون، الجغرافيا، وخاصة الكتاب السادس عشر والسابع عشر منه، وأخيراً بلينيوس في كتابه التاريخ الطبيعيـ ثم يتناول البحث موقع الميناء وأهميته وخطوط الملاحة منه إلى شرق أفريقيا وبلاد العرب والهند، ثم يوضح دوره في التجارة الشرقية للإمبراطورية الرومانية وفي الشق الثاني من هذا البحث نعرض لأهم الطرق التي تربط بين البحر الأحمر ووادي النيل، ثم نركز على طريق قفط œ برينيقي مبدين سبع ملاحظات حول هذا الطريق أولها­ حول أهمية الطريق، والثانية عن النظام الإداري في المنطقة، والثالثة على الرسوم والمدفوعات، والرابعة حول الحراسة، والخامسة عن العمال والسكان في المنطقة، والسادسة عن وسائل النقل والمواصلات، والسابعة عن إمدادات المياه
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
عدد خاص (مجلة) عدد خاص (مجلة) Bibliothèque centrale Dépôt des revues Collection générale 679 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح NS484619

بيبليوغرافيا : ص. 81-86

كان اهتمام حكام مصر في عصري البطالمة والرومان بالتجارة الشرقية يتطلب الاهتمام بأمرين­ أحدهما هو إنشاء الموانئ على سواحل البحر الأحمر، والثاني هو الاهتمام بالطرق التي تربط البحر الأحمر بالنيل، وفيما يتعلق بالموانئ فقد أنشئت مجموعة من الموانئ على الشاطئ المصري للبحر الأحمر، وهي من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي­ 1-أرسينوى أو القلزم =السويس 2- ميوس هورموس =قصير القديم 3- فيلوتيراس = مرسى جاسوس أو مرسي جواسيس 4- ليوكوس ليمين Leukos limen الميناء الأبيض ¯ قصير 5- نيخيسيا Nechesia = رأس ناكارى6- برينيقي Berenike = ويركز البحث في شقه الأول على ميناء برينيقي حيث يبدأ بدراسة نقدية للمصادر وخاصة كتاب الطواف حول البحر الإريثري، والذي يشار إليه بالاختصار PME، ثم كتاب استرابون، الجغرافيا، وخاصة الكتاب السادس عشر والسابع عشر منه، وأخيراً بلينيوس في كتابه التاريخ الطبيعيـ ثم يتناول البحث موقع الميناء وأهميته وخطوط الملاحة منه إلى شرق أفريقيا وبلاد العرب والهند، ثم يوضح دوره في التجارة الشرقية للإمبراطورية الرومانية وفي الشق الثاني من هذا البحث نعرض لأهم الطرق التي تربط بين البحر الأحمر ووادي النيل، ثم نركز على طريق قفط œ برينيقي مبدين سبع ملاحظات حول هذا الطريق أولها­ حول أهمية الطريق، والثانية عن النظام الإداري في المنطقة، والثالثة على الرسوم والمدفوعات، والرابعة حول الحراسة، والخامسة عن العمال والسكان في المنطقة، والسادسة عن وسائل النقل والمواصلات، والسابعة عن إمدادات المياه

يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.