صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

الإحالة والغلو في المصادر النقدية والبلاغية [نص مطبوع] / د. فاطمة عبد الرحمن البريكي = The concepts of referral & exaggeration in the critical & rhetorical ancient writing / Dr Fatima Abdulrahman al-Braiki

بواسطة:نوع المادة : نصنصاللغة: عربي لغة الملخص:الإنجليزية تفاصيل النشر:الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2011وصف:1 مج. (90 ص.) ؛ 24 سمعنوان آخر:
  • The concepts of referral & exaggeration in the critical & rhetorical ancient writing [عنوان موازي]
تصنيف DDC:
  • 414 20A
تصنيفات أخرى:
  • 414
في: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - مج. 31، ع. 331، 2011. -ملخص:حاول النقاد العرب القدماء تصنيف المعاني، استحساناً واستقباحاً، من حيث استحالتها أو إمكانية تحققها، في محاولة منهم لضبط المعاني التي يأتي بها الشعراء ضمن المرغوب، وهو المعقول والمقبول والممكن من المعاني، أو ضمن المستبعد والمنبوذ، وهي المعاني التي تناقض الصفات السابقة; لذلك تردد في مؤلفاتهم النظرية والتطبيقية الكلام على المعنى المحال، والممكن، وما بينهما من أقسام تتفاوت قرباً وبعداً بين هذين الطرفين النقيضين، كالممتنع، والمتناقض، وغيرهما وقد كان انشغال النقاد العرب القدماء الرئيسي يدور حول البحث عن إمكانية تحقق المعاني - التي يخوض فيها بعض الشعراء - في الواقع أو عدم إمكانية ذلك ومن ثمّ دخولها في حيز الإحالة. ولكنهم لم يحاولوا الغوص إلى مناطق أعمق في تناولهم لتلك المعاني، للوصول إلى تفسير سرّ لجوء الشعراء إلى الإحالة في معانيهم، والقيمة الجمالية التي يحققها المعنى المحال في نظر الشعراء، ويعجز عنها المعنى الممكن، وهذا سؤال رئيسي تطرحه هذه الدراسة على طاولة البحث
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
عدد خاص (مجلة) عدد خاص (مجلة) Bibliothèque centrale Dépôt des revues Collection générale 679 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح NS484683

بيبليوغرافيا : ص. 83-87

حاول النقاد العرب القدماء تصنيف المعاني، استحساناً واستقباحاً، من حيث استحالتها أو إمكانية تحققها، في محاولة منهم لضبط المعاني التي يأتي بها الشعراء ضمن المرغوب، وهو المعقول والمقبول والممكن من المعاني، أو ضمن المستبعد والمنبوذ، وهي المعاني التي تناقض الصفات السابقة; لذلك تردد في مؤلفاتهم النظرية والتطبيقية الكلام على المعنى المحال، والممكن، وما بينهما من أقسام تتفاوت قرباً وبعداً بين هذين الطرفين النقيضين، كالممتنع، والمتناقض، وغيرهما وقد كان انشغال النقاد العرب القدماء الرئيسي يدور حول البحث عن إمكانية تحقق المعاني - التي يخوض فيها بعض الشعراء - في الواقع أو عدم إمكانية ذلك ومن ثمّ دخولها في حيز الإحالة. ولكنهم لم يحاولوا الغوص إلى مناطق أعمق في تناولهم لتلك المعاني، للوصول إلى تفسير سرّ لجوء الشعراء إلى الإحالة في معانيهم، والقيمة الجمالية التي يحققها المعنى المحال في نظر الشعراء، ويعجز عنها المعنى الممكن، وهذا سؤال رئيسي تطرحه هذه الدراسة على طاولة البحث

يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.