صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

الغناء والقيان والمغنيون في شعر ابن الرومي [نص مطبوع] / د. نسيمة راشد الغيث = Singing, concubines and singers in Ibn el-Rumy's poetry / Dr Nassima Rashed al-Ghaith

بواسطة:نوع المادة : نصنصاللغة: عربي لغة الملخص:الإنجليزية تفاصيل النشر:الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2006وصف:1 مج. (138 ص.) ؛ 24 سمعنوان آخر:
  • Singing, concubines and singers in Ibn el-Rumy's poetry [عنوان موازي]
تصنيف DDC:
  • 811.52 20A
تصنيفات أخرى:
  • 811.2
في: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - مج. 26، ع. 240، 2006. -ملخص:ابن الرومي، علي بن العباس بن جريج ( 221 - 283 هـ )، أحد كبار شعراء العصر العباسي الثاني، كان معاصراً للبحتري، ولم تكن العلاقة بين الشاعرين طيبة دائماً ؛ ففي شعر ابن الرومي هجاء صريح للبحتري وانتقاص من قيمة شعره، وقد اشتهر الشاعران بفن المديح ، غير أن تفوق ابن الرومي جاء من طريق آخر وهو قدرته على رسم الصور وتوليد الأفكار ومنطقة المعاني، مما منح شعره خصوصية وامتداداً. قد ينسب هذا إلى عرقه اليوناني، كما قد ينسب إلى طابع الثقافة العربية بعد عصر المأمون. هذه الدراسة النقدية آثرت موضوعاً يتجاوز المدح إلى الهجاء والوصف والرثاء؛ لأن محوره الغناء وأهله، وقد صنع ابن الرومي في هذا المحور قصائد ذات أنساق فريدة، مدح فيها القيان بغير ما تمدح به سيدات المجتمع صاحبات العلاقة بأهل السلطان، وكذلك أمر القيان في حال الهجاء، أو مرثيته في إحدى قيان العصر ؛ إذ تفردت بمحتوى وتشكيل مثير للانتباه. فإذا قرأنا هذا الشعر في ضوء المنتج الحضاري نجد ما يدل على الثقافة الموسيقية ممتزجاً بقدرة الشاعر على الوصف، وهي قدرة مشهود لها، كما نجد نزعته التهكمية في ذروتها وقسوتها حين لا يرتضى السماع أو المسموع. وقد استخدمنا في هذه الدراسة أسس المنهج الأسلوبي، مع الاعتماد على الإحصاء، وتحليل البنية الرأسية للنص، والأفقية للمنجز الشعري في حدود هذا الموضوع المحدد. تم تحكيم هذا البحث، وإجازته للنشر بمعرفة لجنة من مجلس النشر العلمي وفق قواعد التحكيم وشروطه في المجلات العلمية
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
عدد خاص (مجلة) عدد خاص (مجلة) Bibliothèque centrale Dépôt des revues Collection générale 679 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح NS485381

بيبليوغرافيا : ص. 123-124

ابن الرومي، علي بن العباس بن جريج ( 221 - 283 هـ )، أحد كبار شعراء العصر العباسي الثاني، كان معاصراً للبحتري، ولم تكن العلاقة بين الشاعرين طيبة دائماً ؛ ففي شعر ابن الرومي هجاء صريح للبحتري وانتقاص من قيمة شعره، وقد اشتهر الشاعران بفن المديح ، غير أن تفوق ابن الرومي جاء من طريق آخر وهو قدرته على رسم الصور وتوليد الأفكار ومنطقة المعاني، مما منح شعره خصوصية وامتداداً. قد ينسب هذا إلى عرقه اليوناني، كما قد ينسب إلى طابع الثقافة العربية بعد عصر المأمون. هذه الدراسة النقدية آثرت موضوعاً يتجاوز المدح إلى الهجاء والوصف والرثاء؛ لأن محوره الغناء وأهله، وقد صنع ابن الرومي في هذا المحور قصائد ذات أنساق فريدة، مدح فيها القيان بغير ما تمدح به سيدات المجتمع صاحبات العلاقة بأهل السلطان، وكذلك أمر القيان في حال الهجاء، أو مرثيته في إحدى قيان العصر ؛ إذ تفردت بمحتوى وتشكيل مثير للانتباه. فإذا قرأنا هذا الشعر في ضوء المنتج الحضاري نجد ما يدل على الثقافة الموسيقية ممتزجاً بقدرة الشاعر على الوصف، وهي قدرة مشهود لها، كما نجد نزعته التهكمية في ذروتها وقسوتها حين لا يرتضى السماع أو المسموع. وقد استخدمنا في هذه الدراسة أسس المنهج الأسلوبي، مع الاعتماد على الإحصاء، وتحليل البنية الرأسية للنص، والأفقية للمنجز الشعري في حدود هذا الموضوع المحدد. تم تحكيم هذا البحث، وإجازته للنشر بمعرفة لجنة من مجلس النشر العلمي وفق قواعد التحكيم وشروطه في المجلات العلمية

يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.