صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

تجليات الذات في نتاجات الشعراء الكلاسيين [نص مطبوع] : قصائد دنشواي نموذجا / د. ياسر أحمد صفوت حشيش = Reading of personality in the products of classic poets : Dinshiway poems [as] a model / Prof. Yasser Ahmad Safwat Hashesh

بواسطة:نوع المادة : نصنصاللغة: عربي لغة الملخص:الإنجليزية تفاصيل النشر:الكويت : جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 2014وصف:1 مج. (108 ص.) ؛ 24 سمعنوان آخر:
  • Reading of personality in the products of classic poets : Dinshiway poems [as] a model [عنوان موازي]
تصنيف DDC:
  • EG811.9109 20A
تصنيفات أخرى:
  • 811.9
في: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - مج. 34، ع. 402، 2014. -ملخص:يقوم هذا البحث على نقد بعض الأفكار النقدية التي شاعت في نقدنا العربي الحديث، حيث تداول النقاد ومؤرخو الأدب مقولات تصف نتاجات الكلاسيين العرب بأنها أشعار «مناسبات» لا تظهر فيها شخصية مبدعها، وهم يعتقدون بأن نتاجات الشعراء الكلاسيين من التشابه بحيث لا يمكن تمييز أشعار بعضهم عن بعض، لا في المضمون ولا في الشكل!. يرى الباحث أن هذه الأحكام النقدية غير مؤسسة على استقراء تام لنتاجات الكلاسيين الشعرية، كما يرى أن بعض هذه الأحكام كانت غير موضوعية. وفي سبيل إثبات صحة رؤية الباحث، قام بدراسة ثلاث قصائد شعرية ي مناسبة تاريخية وسياسية واحدة, هي حادثة دنشواي، ولثلاثة من زعماء الشعر الكلاسي في مصر، هم أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم. وفي دراسته حاول أن يكشف عن جوانب الشخصيات المتباينة بين الشعراء الثلاثة، سواء في السيرة الذاتية المختصرة لكل شاعر، أو في الأسلوب الفني المقروء في قصائدهم، أو في الرسالة الفكرية التي بثها كل شاعر منهم خلال عمله الفني. اتخذ الباحث مناهج عديدة في معالجة بحثه: نفسية واجتماعية وفنية، فجاء المبحث الأول ليناقش: (مصطلح المناسبة: تعريف وتحقيق)، كما جاء المبحث الثاني ليتعرف مصطلح: (الشخصية وقراءة التفرد)، بينما جاء المبحث الثالث ليعطي نبذة مختصرة عن حادثة دنشواي وأثرها في الشعر الكلاسي في مصر تحت عنوان (في أجواء الحادثة التاريخية)، ثم شرع في مباحث ثلاثة يدرس شخصية كل شاعر، ويؤكد تميزها من خلال قصيدته، فكانت دراسة الشاعر دالة على شخصية ثائرة، تتميز بوضوح الرسالة وقوتها؛ فجاء المبحث الرابع تحت عنوان: (أحمد محرم الشاعر «الثائر»). وجاء المبحث الخامس، ليكشف عن شخصية الشاعر (حافظ إبراهيم) في تمردها المشوب بالخوف والحذر، والتي جعلت قصيدته تتسم بالمراوغة تحت عنوان: (حافظ إبراهيم «تمرد مشوب بالخوف والحذر»)، بينما جاء المبحث السادس ليكشف عن شخصية أحمد شوقي في تأثرها بالضغوط السياسية وسلطة القصر، تحت عنوان: «أحمد شوقي سجين القصر»
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
عدد خاص (مجلة) عدد خاص (مجلة) Bibliothèque centrale Dépôt des revues Collection générale 679 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح NS0000001903

عدد خاص (مجلة)

بيبليوغرافيا : ص. 101-105

يقوم هذا البحث على نقد بعض الأفكار النقدية التي شاعت في نقدنا العربي الحديث، حيث تداول النقاد ومؤرخو الأدب مقولات تصف نتاجات الكلاسيين العرب بأنها أشعار «مناسبات» لا تظهر فيها شخصية مبدعها، وهم يعتقدون بأن نتاجات الشعراء الكلاسيين من التشابه بحيث لا يمكن تمييز أشعار بعضهم عن بعض، لا في المضمون ولا في الشكل!. يرى الباحث أن هذه الأحكام النقدية غير مؤسسة على استقراء تام لنتاجات الكلاسيين الشعرية، كما يرى أن بعض هذه الأحكام كانت غير موضوعية. وفي سبيل إثبات صحة رؤية الباحث، قام بدراسة ثلاث قصائد شعرية ي مناسبة تاريخية وسياسية واحدة, هي حادثة دنشواي، ولثلاثة من زعماء الشعر الكلاسي في مصر، هم أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم. وفي دراسته حاول أن يكشف عن جوانب الشخصيات المتباينة بين الشعراء الثلاثة، سواء في السيرة الذاتية المختصرة لكل شاعر، أو في الأسلوب الفني المقروء في قصائدهم، أو في الرسالة الفكرية التي بثها كل شاعر منهم خلال عمله الفني. اتخذ الباحث مناهج عديدة في معالجة بحثه: نفسية واجتماعية وفنية، فجاء المبحث الأول ليناقش: (مصطلح المناسبة: تعريف وتحقيق)، كما جاء المبحث الثاني ليتعرف مصطلح: (الشخصية وقراءة التفرد)، بينما جاء المبحث الثالث ليعطي نبذة مختصرة عن حادثة دنشواي وأثرها في الشعر الكلاسي في مصر تحت عنوان (في أجواء الحادثة التاريخية)، ثم شرع في مباحث ثلاثة يدرس شخصية كل شاعر، ويؤكد تميزها من خلال قصيدته، فكانت دراسة الشاعر دالة على شخصية ثائرة، تتميز بوضوح الرسالة وقوتها؛ فجاء المبحث الرابع تحت عنوان: (أحمد محرم الشاعر «الثائر»). وجاء المبحث الخامس، ليكشف عن شخصية الشاعر (حافظ إبراهيم) في تمردها المشوب بالخوف والحذر، والتي جعلت قصيدته تتسم بالمراوغة تحت عنوان: (حافظ إبراهيم «تمرد مشوب بالخوف والحذر»)، بينما جاء المبحث السادس ليكشف عن شخصية أحمد شوقي في تأثرها بالضغوط السياسية وسلطة القصر، تحت عنوان: «أحمد شوقي سجين القصر»

يتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.