صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

الفكر الإسلامي ومآزق التأويل [مورد إلكتروني] / محمد حمزة

بواسطة:نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 وصف:15 صتصنيف DDC:
  • 222 23A
تصنيفات أخرى:
  • 222
موارد على الانترنت:ملخص:يتصل موضوع هذه الورقة بتقديم قراءة نقديّة تفهمية لسيرورة التفسير القرآني في العصر الحديث سعيا إلى تفحّص بعض محاولات تجديد قراءة القرآن سواء تلك التي رفعها الفكر الإصلاحي في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أو التي تشكلت في الفكر الإسلامي الحديث وصدرت عن عدد من المفكرين الجدد، وتفحّص هذه المقولة تجديد تفسير القرآن أو تجديد قراءة القرآن يضعنا في سياق تأويل التأويل، وهو سبيل إلى النظر في مدى استجابتها في آن لمقتضيات تجديد الفكر الإسلامي من جهة وللمقتضيات التأويلية الحديثة من جهة ثانية. ونروم عبر تفحّص هذه المحاولات التجديديّة طرح الأسئلة التالية: هل تمّ فعلا تجديد تفسير القرآن في التاريخ الإسلامي أم أن التفسير كان علما تواصل نشاطه في الفكر الإسلامي وفق سنة تأويلية تشكلت معالمها الكبرى في القرون الإسلامية الأولى وهي التي تواصلت بمرتكزاتها ومسلماتها وإن بدا عليها بريق التجديد؟ ما سبب تواصل هذه السنة التأويلية التقليدية؟ ولماذا احتبس تفسير القرآن ضمن أفق لم يقدر على مغادرته وداخل أطر صار حبيسا لها؟ وما طبيعة المآزق التي انتهى إليها؟
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب أنترانت كتاب أنترانت Bibliothèque centrale Intranet INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح MO666519

بيبليوغرافيا ص. 15

يتصل موضوع هذه الورقة بتقديم قراءة نقديّة تفهمية لسيرورة التفسير القرآني في العصر الحديث سعيا إلى تفحّص بعض محاولات تجديد قراءة القرآن سواء تلك التي رفعها الفكر الإصلاحي في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أو التي تشكلت في الفكر الإسلامي الحديث وصدرت عن عدد من المفكرين الجدد، وتفحّص هذه المقولة تجديد تفسير القرآن أو تجديد قراءة القرآن يضعنا في سياق تأويل التأويل، وهو سبيل إلى النظر في مدى استجابتها في آن لمقتضيات تجديد الفكر الإسلامي من جهة وللمقتضيات التأويلية الحديثة من جهة ثانية. ونروم عبر تفحّص هذه المحاولات التجديديّة طرح الأسئلة التالية: هل تمّ فعلا تجديد تفسير القرآن في التاريخ الإسلامي أم أن التفسير كان علما تواصل نشاطه في الفكر الإسلامي وفق سنة تأويلية تشكلت معالمها الكبرى في القرون الإسلامية الأولى وهي التي تواصلت بمرتكزاتها ومسلماتها وإن بدا عليها بريق التجديد؟ ما سبب تواصل هذه السنة التأويلية التقليدية؟ ولماذا احتبس تفسير القرآن ضمن أفق لم يقدر على مغادرته وداخل أطر صار حبيسا لها؟ وما طبيعة المآزق التي انتهى إليها؟

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.