السيادة العليا في مشروع الإسلام السياسي [مورد إلكتروني] : الحاكمية أنموذجا / يوسف هريمة
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 وصف:20 صتصنيف DDC:- 320.557 23E
- 322.1A
نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
كتاب أنترانت | Bibliothèque centrale Intranet | INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | MO666702 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Intranet إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
إشارات بيبليوغرافية
كلّما بحثْنا في طبيعة الدّولة وسيادتها وممارسة السّلطة فيها استحضرنا هذا التّاريخ الطّويل من الفكر الفلسفي وعلاقته بنظرية الدّولة. ولا يمكن أنْ نمرّ على هذا المسار دون أنْ تستوقفنا مفاهيم السّيادة والسّلطة والحُكم المطْلق كأحد الإشكاليات العالقة في الفكر السّياسي المعاصر. وحينما ننتقل إلى السّاحة الإسلامية تبرز مفاهيم لها طابعها الخاص بفعل هذا التّباين الثقافي، ولكنْ بامتدادات فكرية قد تتقاطع في الكثير من الأحيان مع مجموعة مفاهيم متداولة داخل المنظومة السّياسية. إنّ ما يهدف إليه هذا البحث هو طرح قضية الدّولة من منظور سيادتها وسلطتها. كما يبحث عن عمق الإشكاليات التي يطرحها مشروع الإسلام السّياسي في تنظيره لشكل الدولة. فما أبرز هذه الإشكاليات؟ وما مفهوم السّيادة كما عرَفه الغرب؟ وكيف تمارَس السّيادة داخل المنظومة السّياسية الشّرعية؟ وهل هناك علاقة وطيدة بين فكرة الحاكمية والعُنف المقدّس؟ كلّ هذه الأسئلة وغيرها هي مثار النّقاش داخل هذا البحث
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.