الأشهر الحرم والنسيء عند العرب قبل الإسلام [مورد إلكتروني] / أسامة خالد أبو الغنم، مهران محمود الزعبي
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2018 وصف:15 صتصنيف DDC:- 956.01 23A
- 956.02
نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
كتاب أنترانت | Bibliothèque centrale Intranet | INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | MO667047 |
بيبليوغرافيا : ص. 14-15
تعدّ الحياة الدينية عند العرب قبل الإسلام من المواضيع المهمة لما لها من قداسة وأثر في حياة العرب؛ فالمعتقدات والطقوس التي يمارسها معتنقو الديانة الوثنية جزء لا غنى عنه في الحياة الميثولوجية عند العرب قبل الإسلام، لذلك جاء هذا البحث ليسلّط الضوء على موضوعيْ الأشهر الحرم والنسيء واللذيْن يعدّان من الطقوس الوثنية التي حرّمها القرآن الكريم (النسيء فقط). فقد حاول البحث تناول الأسباب التي دعت العرب إلى هذا الشيء. إضافة لرسم خطوط أولية لقضايا التأريخ العربي وأثره على التقويم الهجري لاحقا بعد الإسلام، ناهيك عن رسم صورة حول نظرة العرب قبل الإسلام إلى الزمان، ومدى تأثيره على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، لاسيما وأنّ الأشهر الحرم والنسيء كان شبه مقتصر على الحجاز، إضافة لتبيان مدى التقارب والتأثير بين مسمّيات هذه الأشهر قبل الإسلام واعتمادها في التقويم الهجري، خاصة أنّ النسيء حُرّم بنص إلهي، فلم يعد يذكر لاحقاً. هذا وقد تم اعتماد المنهج البحث التاريخي النقدي في هذا البحث إضافة لاستقراء الروايات التاريخية ومدلولاتها، ومحاولة استنطاق ما وراء المرويات التاريخية لرسم صورة واضحة عن مفهوم الزمن عند العرب قبل الإسلام. ويهدف هذا البحث لدراسة مدى التأثير والتطابق بين التأريخ قبل الإسلام والتأريخ بعد الإسلام، فتمّ بحث مفهوم الأشهر الحرم ومدلولاتها وما يتبعها من طقوس، وضرورة هذه الأشهر في تحقيق السلم داخل الحجاز، بعد ذلك تمّ الانتقال إلى النسيء ومحاولة الربط بينهما مع تبيان معنى النسيء، وأسباب وجوده، إضافة لاستعراض أهّم النسأة، لاسيما في وقت الحجّ. بغية توضيح المفاهيم الزمانية عند العرب قبل الإسلام
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.