صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

العلمانية .. عجلة أساسية في مركبة الحل [مورد إلكتروني] / رسلان عامر

بواسطة:نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2018 وصف:19 صتصنيف DDC:
  • 201.16 23A
تصنيفات أخرى:
  • 201
موارد على الانترنت:ملخص:ما تزال العلمانية مسألة مثيرة للكثير من الجدل ومحاطة بكثير من الالتباس في مجتمعاتنا المحافظة المتدينة، وكثيرا ما يتم الخلط حتى في الأوساط الثقافية بينها وبين مسائل مثل "الإلحاد" (atheism) و"اللادينية" (irreligion) و"الضد دينية" (anti-religion)، أو مطابقتها مع اللائكية (Laïcité)، وما شابه ذلك، أو تختزل في إطارها السياسي إلى مجرد "فصل بين الدولة والدين"؛ وفضلا عن رفضها بشكل عام في الأوساط الإسلامية، فهي حتى في أوساط النخب العلمانية نفسها موضع اختلاف في مدى قابليتها للتطبيق وأسلوب هذا التطبيق في واقعنا العربي المعاصر! وهذه الدراسة تبحث في هذه المسائل، وتتضمن المحاور التالية: 1- محور تعريفي موجه إلى عموم القراء، ويقدم لمحة عن مفهوم العلمانية ومدلولها وعن تاريخ الحركة العلمانية في الغرب والعالم. 2- محور فكري معرفي يبحث في ما وراء الوجه السياسي للعلمانية المتمثل بالفصل بين الدولة والدين، وينظر في علاقة العلمانية بالمقدّس والديمقراطية والفرد، وموقع الدين في النظام العلماني. 3- محور جدلي يتناول ضرورة وإمكانية تطبيق العلمانية في المجتمعات العربية والإسلامية من حيث المبدأ والواقع، ويركز على عملية العلمنة كعملية واقعية جدلية متتابعة ومستمرة، وعلى كونها اليوم في عصر الانفتاح العلمي وثورة المعلومات والاتصالات، وبعد أن أثبت الواقع إفلاس الديكتاتوريات السلطانية والإسلام السياسي، أصبحت خيارا لازما وقابلا للتطبيق في الوقت نفسه. وقد استخدم مفهوم العلمانية في هذه الدراسة للدلالة على مستويات مختلفة من التحقق العلماني، فالعلمانية هي عملية بناء مستمر، ولكن يمكن التمييز بين وضعين لهذا البناء: - مرحلة التنفيذ والإنجاز - ومرحلة التحسين بعد الإنجاز وعدا المواضع التي تم فيها الحديث عن العلمانية في السياق الوصفي التاريخي، أو في حالات المقارنة بين صيغ العلمانية والعلمنة الظرفية؛ فالعلمانية المقصودة في غير ذلك من حديث هي الشكل الأحدث للعلمانية، الذي بلغته المجتمعات المتقدمة اليوم، والذي يمثل بنية راسخة ولكنها مستمرة التطوير!
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب أنترانت كتاب أنترانت Bibliothèque centrale Intranet INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح MO668761

بيبليوغرافيا : ص. 19

ما تزال العلمانية مسألة مثيرة للكثير من الجدل ومحاطة بكثير من الالتباس في مجتمعاتنا المحافظة المتدينة، وكثيرا ما يتم الخلط حتى في الأوساط الثقافية بينها وبين مسائل مثل "الإلحاد" (atheism) و"اللادينية" (irreligion) و"الضد دينية" (anti-religion)، أو مطابقتها مع اللائكية (Laïcité)، وما شابه ذلك، أو تختزل في إطارها السياسي إلى مجرد "فصل بين الدولة والدين"؛ وفضلا عن رفضها بشكل عام في الأوساط الإسلامية، فهي حتى في أوساط النخب العلمانية نفسها موضع اختلاف في مدى قابليتها للتطبيق وأسلوب هذا التطبيق في واقعنا العربي المعاصر! وهذه الدراسة تبحث في هذه المسائل، وتتضمن المحاور التالية: 1- محور تعريفي موجه إلى عموم القراء، ويقدم لمحة عن مفهوم العلمانية ومدلولها وعن تاريخ الحركة العلمانية في الغرب والعالم. 2- محور فكري معرفي يبحث في ما وراء الوجه السياسي للعلمانية المتمثل بالفصل بين الدولة والدين، وينظر في علاقة العلمانية بالمقدّس والديمقراطية والفرد، وموقع الدين في النظام العلماني. 3- محور جدلي يتناول ضرورة وإمكانية تطبيق العلمانية في المجتمعات العربية والإسلامية من حيث المبدأ والواقع، ويركز على عملية العلمنة كعملية واقعية جدلية متتابعة ومستمرة، وعلى كونها اليوم في عصر الانفتاح العلمي وثورة المعلومات والاتصالات، وبعد أن أثبت الواقع إفلاس الديكتاتوريات السلطانية والإسلام السياسي، أصبحت خيارا لازما وقابلا للتطبيق في الوقت نفسه. وقد استخدم مفهوم العلمانية في هذه الدراسة للدلالة على مستويات مختلفة من التحقق العلماني، فالعلمانية هي عملية بناء مستمر، ولكن يمكن التمييز بين وضعين لهذا البناء: - مرحلة التنفيذ والإنجاز - ومرحلة التحسين بعد الإنجاز وعدا المواضع التي تم فيها الحديث عن العلمانية في السياق الوصفي التاريخي، أو في حالات المقارنة بين صيغ العلمانية والعلمنة الظرفية؛ فالعلمانية المقصودة في غير ذلك من حديث هي الشكل الأحدث للعلمانية، الذي بلغته المجتمعات المتقدمة اليوم، والذي يمثل بنية راسخة ولكنها مستمرة التطوير!

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.