نظرية النسخ في الثقافة الإسلامية ومعضلات التأسيس والتوظيف [مورد إلكتروني] / محمد حسن بدر الدين
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2019 وصف:35 صتصنيف DDC:- 226.2 23A
- 220
نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
كتاب أنترانت | Bibliothèque centrale Intranet | INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | MO680140 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Intranet إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بيبليوغرافيا : ص. 34-35
إنّ الغرض من هذا البحث هو مناقشة الإشكال المطروح، بالتّركيز على جملة من المعطيات، منها ما يتّصل بالمدخل اللّغوي والاصطلاحي المتعلّق بالكلمات والمصطلحات الواردة في القرآن، مثل: «ننسخ»، «ننسها»، «بدّلنا» باعتماد مقاربة إبراز معانيها اللغويّة، للتوصّل إلى أنّ معنى النّسخ في القرآن كما هو شائع، معنى غريب ومسقط، ولا علاقة له بالمفاهيم القرآنية، ثمّ عرض ما توصّل إليه القائلون بالنّسخ، وبيان وجوه التهافت في أقوالهم، وتعسّفهم على النصّ القرآنيّ، ثمّ قراءة نماذج من الآيات الّتي اعتبرت ناسخة أو منسوخة، وتوضيح الخلل المنهجيّ وفساد التّأويل عند القائلين بالنّسخ. وأخيرا إبراز الضّرر الجسيم الّذي لحق بأصالة الفكر الإسلامي، بسبب القول بنظريّة النّسخ. ولتحقيق ذلك، قدّمنا قراءة فاحصة للآيات القرآنيّة الّتي اعتمدها القائلون بالنّسخ في القرآن، تدليلا منهم على وجود النّسخ، وتنظيرا لمفاهيمه، سمّيناها: الآيات المؤسّسة للنّسخ في القرآن عند القائلين به، واخترنا المنهج النّقدي التّحليلي في العرض التّاريخي، والمنهج النصّي المقارن في التّعاطي مع النّصوص، مع اعتماد أكبر عدد ممكن من المصادر القديمة، والمراجع الحديثة
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.