صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

شرح منظومة تحفة المحتاج في حكم أكل الناس للدجاج للمرغيتي السوسي [مطبوع حجري]/ [لشارح لم نقف عليه]. [تليه]، أجوبة فقهية في الذبائح لمحمد بن ناصر، العربي الزرهوني، محمد بن المدني جنون، الطيب ابن كيران، محمد الرهوني

المساهم (المساهمين):نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:[د.م.] : [د.ن.]، ; 1 مج. (24 ص.)الموضوع:موارد على الانترنت:
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية المجموعة رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
Lithography Lithography Bibliothèque centrale Internet Lithography 486 LITHO PDF (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح PDFA68831801

ملاحظات : 1- نسب هذا الشرح للناظم نفسه أي للمرغيتي السوسي لدى الماحي القيطوني في "معجم المطبوعات المغربية، ص. 178"، ولدى لطيفة الكندوز في "المنشورات المغربية، ص. 21"، لكن ورود عبارات متواترة في الشرح تفيد أنه لغير المرغيتي، منها : "أما بعد فإن بعض من تعلقت بهمته أمور الدين من الأصحاب (...) قد ألح علي (...) في وضع تقييد لشرح القصيدة المنسوبة للفقيه العلامة المشارك الحافظ الفهامة أبي عبد الله سيدي محمد بن سعيد السوسي المرغتي الأصل المراكشي الدار المسماة بتحفة المحتاج في حكم أكل الناس للدجاج أحل فيه ألفاظها، وأبين فيه أغراضها (...) فلما لم أجد بدا من إسعافه بمطلوبه استعنت الله على ما يفي بمرغوبه. وقلت قوله رحمه الله ...". ومن تلك العبارات أيضا : "ثم قال : وقد رأيت في الدجاج نظما**ينسب للهبطي وما أتما. وفيه إشكال وكسر ما احترز**منه فأصلحت الجميع في رجز. سميته بتحفة المحتاج**في حكم أكل الناس للدجاج (...) هذا النظم [= نظم الهبطي] الذي ذكره رحمه الله لم أقف عليه الآن ولم ألف أحدا من الطلبة ممن وقف عليه ولعله لما كان كما وصفه الشيخ رحمه الله به من الإشكال والكسر لم يتناقله الطلبة ولا اعتنوا به ثم وقفت عليه بعد تقييد هذا فرأيته كما قال"، ثم إن الشارح يستشهد بالشيخ محمد المهدي الفاسي المتوفى عام 1109 هـ، في حين أن المرغيتي كان قد توفي عام 1089 هـ/1678م، الذي ترجم له العلامة محمد المختار السوسي ترجمة مطولة في المعسول أورد فيها أخباره وأشعاره من مصادر متنوعة، وذكر منها هذه المنظومة المشروحة ولم ينسب له فيها شرح (المعسول، ج. 10، ص. 185-202). 2- طبع هذا الشرح ثلاث طبعات حجرية حسب الماحي القيطوني : طبعة دون تاريخ في 24 ص وبآخره أجوبة فقهية (وهي هذه الطبعة) ؛ طبعة سنة 1329 هـ في 24 ص وبآخره نصيحة من نظم أبي العباس الهلالي ؛ طبعة سنة 1329 هـ في 39 ص وبآخره تشنيف السمع في حكم المذبوحات السبع للفاطمي الشرادي (متوفرة في المكتبة تحت رقم 189).

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.