صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

النزاع العرقي والقومية المدنية / ديفيد براون ؛ ترجمة سنية نمر ياسين

بواسطة:المساهم (المساهمين):نوع المادة : نصنصاللغة: عربي اللغة الأصلية:الإنجليزية تفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2016 وصف:(21 ص.)تصنيفات أخرى:
  • 320.54
موارد على الانترنت:ملخص:تستمد المطالبات العرقية والقومية أهميتها من الحاجة إلى الشعور بالأمان الذي يمكن أن توفره للشعوب التي تعاني من الاضطرابات الاجتماعية، وكان هذا صميم تفسيرات بعض "الحداثيين" حول أسباب صعود الدول- الأمة، بما في ذلك الحجج ذات الأثر التي قدمها كارل دويتش ((Karl Deutch وإرنست غيلنر Ernest Gellner)). شرح دويتش (1966: 105) الطريقة التي يتم فيها اقتلاع المجتمعات التقليدية وتعبئتها للوصول إلى الحالة التي تولد التحول "من القبيلة إلى الأمة"، بينما ناقش غيلنر (1983: 63) من جهته كيف أنّ التحول من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي سوف يؤدي إلى "تبديد" البُنى الاجتماعية الثابتة، وأنّ الاحتفاظ "بالقليل للقيام بتنظيم ملزم وفعّال على مستوى الفرد والمجتمع ككل، وبهذه الطريقة يتعرض الأفراد للضغط و"الإذلال الدائم" في الحياة الحديثة، (غلنر 1926: 626) وهو ما قد يدفعهم إلى البحث عن الهوية في الوطنية" ويربط كلاهما بالدولة حدود الثقافة." (غلنر 1983: 63)
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب أنترانت كتاب أنترانت Bibliothèque centrale Intranet INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح MO718252

بيبليوغرافيا : ص. 20-21

تستمد المطالبات العرقية والقومية أهميتها من الحاجة إلى الشعور بالأمان الذي يمكن أن توفره للشعوب التي تعاني من الاضطرابات الاجتماعية، وكان هذا صميم تفسيرات بعض "الحداثيين" حول أسباب صعود الدول- الأمة، بما في ذلك الحجج ذات الأثر التي قدمها كارل دويتش ((Karl Deutch وإرنست غيلنر Ernest Gellner)). شرح دويتش (1966: 105) الطريقة التي يتم فيها اقتلاع المجتمعات التقليدية وتعبئتها للوصول إلى الحالة التي تولد التحول "من القبيلة إلى الأمة"، بينما ناقش غيلنر (1983: 63) من جهته كيف أنّ التحول من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي سوف يؤدي إلى "تبديد" البُنى الاجتماعية الثابتة، وأنّ الاحتفاظ "بالقليل للقيام بتنظيم ملزم وفعّال على مستوى الفرد والمجتمع ككل، وبهذه الطريقة يتعرض الأفراد للضغط و"الإذلال الدائم" في الحياة الحديثة، (غلنر 1926: 626) وهو ما قد يدفعهم إلى البحث عن الهوية في الوطنية" ويربط كلاهما بالدولة حدود الثقافة." (غلنر 1983: 63)

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.