مشروعية السلطة في الفكر السياسي الإسلامي / سمير ساسي
نوع المادة : نصالسلاسل:سلسلة أطروحات الدكتوراهتفاصيل النشر:الدوحة : المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2021 وصف:(380 ص.)تدمك:- 978-614-445-394-0
- 277.1 23A
- 277.1
نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
Livre | Bibliothèque centrale En accès libre | 277.1 / 776 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | 000007560934 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: En accès libre إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بيبليوغرافيا : ص 353-372
المؤلف من مواليد عام 1967 بقرية لالة جنوب تونس، حاصل على الأستاذية والماجستير والدكتوراه في اللغة والآداب والحضارة العربية من جامعة منوبة شمال تونس، وعضو وحدة البحث «الظاهرة الدينية في تونس» بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة. روائي وإعلامي له مشاركات عديدة في ملتقيات علمية مختلفة ومقالات في مجلات محكَّمة. من مؤلفاته: المواطنة بين الديني والسياسي عند برهان غليون؛ برج الرومي أبواب الموت؛ خيوط الظلام؛ بيت العناكش. ومن أبحاثه (بالاشتراك مع آخرين): «الخطاب السلفي لحزب الإصلاح ومقاربة الشأن السياسي في تونس»؛ «الجهاد لدى الحركات الجهادية في أفغانستان والجزائر مفهومًا وممارسة».
كان موضوع نظام الحكم في الإسلام أهم الموضوعات التي أُشبِعت بحثًا في ما عُرِف بـ «فقه السياسة الشرعية»، حيث برزت الرؤى المختلفة عن تنظيم السلطة في دولة الإسلام، وعن السلطة بين النص المؤسِّس والتاريخ الواقعي، لكن حالت زوايا التناول والاختلاف المذهبي والسياسي وإشكالية العلاقة بين النص والتاريخ كلها دون غلق باب البحث مجددًا في هذه القضايا؛ إذ بقي الموضوع - وسيبقى - مثيرًا للجدل رغم المساهمات الكثيرة التي تكاد لا تُحصى. وعلى الرغم من أن أبوابًا مستقلة أُفردت في كتب علم الكلام للحديث عن السلطة وشروط قيامها وآدابها، ومن أن عددًا مهمًّا من الفقهاء والمفكرين ألّفوا كتبًا مستقلة في هذا الغرض، فإن الموضوع لا يزال يفرض نفسه في ساحة البحث لاعتبارات مختلفة. يسعى هذا الكتاب إلى مقاربة المسألة من خلال إشكالية «مشروعية السلطة في الفكر السياسي الإسلامي»، وكيف أسس لها فقهاء السياسة الشرعية في العصر الإسلامي الوسيط؟ وما هي حدودها وتأثيراتها في الفكر الإسلامي عمومًا، التاريخي منه والمعاصر؟ وما أثر ذلك في تجربة الاجتماع السياسي الإسلامي ونظامه؟
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.