مقاربة الظاهرة الدينية بين قطيعتين [مورد إلكتروني] : فضل الرحمن ومحمد أركون / العروسي لسمر
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2019 وصف:16 صالموضوع:تصنيف DDC:- 191.65 23E
- 190
نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
كتاب أنترانت | Bibliothèque centrale Intranet | INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | MO681196 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Intranet إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بيبليوغرافيا : ص. 15-16
خضعت الظاهرة الدينية في سياق الحداثة إلى قراءة علمية هي جزء من مشروع فكري متكامل يدّعي لنفسه الإحاطة بكل مظاهر الوجود الإنساني، حيث بلور إدوارد بيرت تيلر E.B. Tylor نظريتَه عن الدين في كتابه "الثقافة البدائية" (1917) الإحيائية Animism الذي عاد فيه إلى رؤية الإنسان البدائي إلى الظاهرة الدينية، إذ اعتقد بتواجد الأرواح في جميع الموجودات الطبيعية، فالدينُ مرتهن بـ"الإيمان بالكائنات الروحية" لا بآلهة أو إله.[1] ونظر ماركس إلى الدين على أنه مظهر من مظاهر الهرب من مواجهة حقائق الاستغلال الاقتصادي، ....أما إدوارد تيلر، فقد أسس لمفهوم البقايا survivals الذي يشير به إلى العادات والأفكار التي تتناقلها المجتمعاتُ بقوة العادة إلى مراحل أرقى في تطورها تصبح معها هذه البقايا ضربا من مفارقة لا تنسجم مع منطق التطور
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.