من مفهوم الواحد إلى مفهوم العلم [مورد إلكتروني] : ابن سينا وابن رشد أنموذجا / محمد مزوز
نوع المادة : نصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017 وصف:ص. 1-25الموضوع:تصنيف DDC:- 189.65 23A
- 189.6
نوع المادة | المكتبة الحالية | رقم الطلب | رقم النسخة | حالة | تاريخ الإستحقاق | الباركود | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
كتاب أنترانت | Bibliothèque centrale Intranet | INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) | 1 | المتاح | MO663629 |
Browsing Bibliothèque centrale shelves, Shelving location: Intranet إغلاق مستعرض الرف(يخفي مستعرض الرف)
بيبليوغرافيا : ص. 25
يقوم هذا البحث على فرضية مفادها أنّ الثقافات الكبرى تدور حول مفهوم مركزي ينظّم شتات إبداعاتها المتباينة، وبفضل ذلك المفهوم، هي تؤمّ غايةً ما تودُّ تحقيقها في آخر المطاف. لبيان هذه الدعوى، تمّ الوقوف على مفهومين أساسيين في كلٍّ من الثقافة اليونانية، والثقافة العربية الإسلامية. أمّا الغرض من هذا البحث، فيتمثل في المقارنة بين التصوّر اليوناني لمفهوم (الواحد هو الكلّ)، ومدى انعكاسه على الإبداع العلمي والفلسفي من جهة، والتصوّر الإسلامي لمفهوم (الواحد في صيغته الإلهية) ومدى انعكاسه على العلوم النقلية والشرعية من جهة أخرى. وأخيراً يتوخّى البحث التحقُّق من الفرضية السابقة، من خلال تحليل أنموذجين من أعلام الفكر الفلسفي والعلمي في الثقافة العربية الإسلامية (ابن سينا، وابن رشد) بقصد بيان ملامح انعكاس المفهومين المذكورين آنفاً في مشروعيهما الفكريين
لا توجد تعليقات على هذا العنوان.