صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

كيف يمكن بعث كليات الشريعة من مواتها ؟ [مورد إلكتروني] / أحمد زهاء الدين عبيدات

بواسطة:نوع المادة : نصنصتفاصيل النشر:الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2018 وصف:31 صتصنيف DDC:
  • 210.713 23A
تصنيفات أخرى:
  • 210.7
موارد على الانترنت:ملخص:1- تكشفُ هذه المقالةُ عن التوجّهات والمقاصد التي أساءت بها كلياتُ الدّراسات الإسلامية استثمارَ التّراث الإسلامي في المجتمع العربي المعاصر. ويحصُر البحثُ هذه المقاصد ببنية متدرّجة من عشرِ مراتب وهي: (الانقطاع عن الأمّهات، ومحاربة الفحولة في التّجديد، وحظر المقارنات بين المذاهب، وحفر الخنادق بين الطّوائف، وتشييد الجدران بين الاختصاصات، وإغماض العيون عن الحداثة، والركون المُقعِد عن محاورة الأغيار، وتحريم استئناف النظر بآراء غير مسبوقة، وتجريم العمل بالقناعات، وبكاء العاجزين على الأطلال). 2- وقبل الشّروع في تفصيل الآفات العشر، يشارُ بإيجاز للوضع التّاريخي الذي بزغت فيه كلّيات العلوم الإسلامية في العالم العربي المعاصر. ويقدَّمُ اقتراحٌ ينصُّ على أنّ أيسر طريقة متاحة لتجاوز الآفات، إنّما تتمثّل في إصلاح المناهج دون الاستبدال المتعذّر للأساتذة أو التغيير المتعاضل لسوق العمل في الدّراسات الإسلامية. 3- ومن بعد التفصيل في الآفات العشر، يُقْتَرَحُ منهاجٌ دراسي جامعيٌ يتجاوز هذه الآفات جميعا، فيتخصّص في المداخل الإبداعية للتّراث العربي الإسلامي بشكل تكاملي أوّلاً، ويتطلّع لدراسة تحدِّيَات الثقافة والمجتمع العربي المعاصر ثانياً، وينفتح على مُنجزات الحداثة في مداخل العلوم العقلية والطّبيعية والاجتماعية والإنسانية ثالثاً
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)

بيبليوغرافيا : ص. 25-31

1- تكشفُ هذه المقالةُ عن التوجّهات والمقاصد التي أساءت بها كلياتُ الدّراسات الإسلامية استثمارَ التّراث الإسلامي في المجتمع العربي المعاصر. ويحصُر البحثُ هذه المقاصد ببنية متدرّجة من عشرِ مراتب وهي: (الانقطاع عن الأمّهات، ومحاربة الفحولة في التّجديد، وحظر المقارنات بين المذاهب، وحفر الخنادق بين الطّوائف، وتشييد الجدران بين الاختصاصات، وإغماض العيون عن الحداثة، والركون المُقعِد عن محاورة الأغيار، وتحريم استئناف النظر بآراء غير مسبوقة، وتجريم العمل بالقناعات، وبكاء العاجزين على الأطلال). 2- وقبل الشّروع في تفصيل الآفات العشر، يشارُ بإيجاز للوضع التّاريخي الذي بزغت فيه كلّيات العلوم الإسلامية في العالم العربي المعاصر. ويقدَّمُ اقتراحٌ ينصُّ على أنّ أيسر طريقة متاحة لتجاوز الآفات، إنّما تتمثّل في إصلاح المناهج دون الاستبدال المتعذّر للأساتذة أو التغيير المتعاضل لسوق العمل في الدّراسات الإسلامية. 3- ومن بعد التفصيل في الآفات العشر، يُقْتَرَحُ منهاجٌ دراسي جامعيٌ يتجاوز هذه الآفات جميعا، فيتخصّص في المداخل الإبداعية للتّراث العربي الإسلامي بشكل تكاملي أوّلاً، ويتطلّع لدراسة تحدِّيَات الثقافة والمجتمع العربي المعاصر ثانياً، وينفتح على مُنجزات الحداثة في مداخل العلوم العقلية والطّبيعية والاجتماعية والإنسانية ثالثاً

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.