صورة غلاف أمازون
صورة من Amazon.com
صورة الغلاف المخصصة
صورة الغلاف المخصصة

قصة الورق : تاريخ الورق في العالم الإسلامي قبل ظهور الطباعة / جوناثان بلوم ؛ نقله إلى العربية وقدم له وعلق عليه أحمد العدوي

بواسطة:المساهم (المساهمين):نوع المادة : نصنصاللغة: عربي اللغة الأصلية:الإنجليزية السلاسل:تاريختفاصيل النشر:الرياض : دار أدب للنشر والتوزيع، 2021وصف:(464 ص.)تدمك:
  • 978-603-03-6913-3
العناوين الموحدة:
  • Paper before print : the history and impact of paper in the Islamic world. 2001
تصنيف DDC:
  • 676.08821 23A
تصنيفات أخرى:
  • 600
موارد على الانترنت:ملخص:حظى هذا الكتاب باهتمام كبير في الغرب، عكسها فوزه بعدة جوائز عالمية، على رأسها جائزة شارلز روفوس موري لأفضلِ كتابٍ في تاريخ الفنِّ عام 2003. وكانت أرشيفات أراغون ووثائق الجنيزة وروائع المخطوطات العربية والفارسية المحفوظة في مكتبات أوروبا وأمريكا خير معين للبروفسيور بلوم في رصده الدقيق لتاريخ صناعة الورق في العالم الإسلامي وتطورها. كذلك اعتنى المؤلف بدراسة الآثار التي ترتبت على انتشار الورق وشيوعه بدءًا من التغيير الجذري في طرق التفكير ونظم التدوين ولا سيما في علوم الرياضيات والجغرافيا وغيرها إلى التغييرات التي طرأت على الفنون والعمارة الإسلامية نتيجة استخدام الورق وسيطاً في نقل التصميمات والمخططات قبل تنفيذها. وكيف أدى استخدام الورق وسيطا بمرور الوقت إلى فصم عرى التوحد التاريخي بين الحرفي المنفذ والفنان المصمم. واستلزم استعراضُ بلوم لتاريخ الورق وآثاره على أصعدة الحياة الثقافية وغيرها من أوجه الحياة في القرون الوسطى حتى اختراع المطبعة، الدَّمج بين عدة علوم وتخصُّصات بينيَّة تطلبتها دراسة تاريخ الورق في العالم الإسلامي، فقد عرَض بلوم جوانب من التَّاريخ الإسلامي، مصحوبةً بجوانب أخرى من تاريخ الكتاب الإسلامي المخطوط، مختلطةً بلمحاتٍ أخرى من تاريخ التِّقنية، ممتزجةً بلمحاتٍ من تاريخ الفنون والعمارة الإسلامية، كل هذا في معينٍ واحد، فأخرج لنا عملًا شاملًا قلَّما نرى نظيرًا له. حتى قال بعض المستشرقين في وصفه : إن دراسةَ الورق الإسلامي بدأت على يد كاراباسك (Josef von Karabacek)، لكنها خطَت خطوةً مُهمَّةً على يدِ جوناثان بلوم. ووصف المستشرق المرموق ريتشارد بوليت هذا العمل بقوله: "كان بلوم -في ثنايا معالجته للثَّورة الثقافيَّة التي ترتَّبت على صناعةِ الورقِ- قادرًا على ربطِ الظواهر الثَّقافية بغيرِها في دراسةٍ أصيلةٍ تنتمي إلى تاريخ التَّقنيةِ. وعلى هذا النَّحو، ينبغي الاعترافُ بهذا العمل بوصفه إسهامًا رئيسًا في تاريخ التَّقنيةِ العالميَّة بوجهٍ عام.
نوع المادة:
وسوم من هذه المكتبة لا توجد وسوم لهذا العنوان في هذه المكتبة. قم بتسجيل الدخول لإضافة الأوسمة
التقييم بالنجوم
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
المقتنيات
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
Livre Livre Bibliothèque centrale En accès libre 600 / 1292 (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح 000007636448
كتاب أنترانت كتاب أنترانت Bibliothèque centrale Intranet INTRANET (إستعراض الرف(يفتح أدناه)) 1 المتاح MO738595

بيبليوغرافيا : ص. 443-464

حظى هذا الكتاب باهتمام كبير في الغرب، عكسها فوزه بعدة جوائز عالمية، على رأسها جائزة شارلز روفوس موري لأفضلِ كتابٍ في تاريخ الفنِّ عام 2003. وكانت أرشيفات أراغون ووثائق الجنيزة وروائع المخطوطات العربية والفارسية المحفوظة في مكتبات أوروبا وأمريكا خير معين للبروفسيور بلوم في رصده الدقيق لتاريخ صناعة الورق في العالم الإسلامي وتطورها. كذلك اعتنى المؤلف بدراسة الآثار التي ترتبت على انتشار الورق وشيوعه بدءًا من التغيير الجذري في طرق التفكير ونظم التدوين ولا سيما في علوم الرياضيات والجغرافيا وغيرها إلى التغييرات التي طرأت على الفنون والعمارة الإسلامية نتيجة استخدام الورق وسيطاً في نقل التصميمات والمخططات قبل تنفيذها. وكيف أدى استخدام الورق وسيطا بمرور الوقت إلى فصم عرى التوحد التاريخي بين الحرفي المنفذ والفنان المصمم. واستلزم استعراضُ بلوم لتاريخ الورق وآثاره على أصعدة الحياة الثقافية وغيرها من أوجه الحياة في القرون الوسطى حتى اختراع المطبعة، الدَّمج بين عدة علوم وتخصُّصات بينيَّة تطلبتها دراسة تاريخ الورق في العالم الإسلامي، فقد عرَض بلوم جوانب من التَّاريخ الإسلامي، مصحوبةً بجوانب أخرى من تاريخ الكتاب الإسلامي المخطوط، مختلطةً بلمحاتٍ أخرى من تاريخ التِّقنية، ممتزجةً بلمحاتٍ من تاريخ الفنون والعمارة الإسلامية، كل هذا في معينٍ واحد، فأخرج لنا عملًا شاملًا قلَّما نرى نظيرًا له. حتى قال بعض المستشرقين في وصفه : إن دراسةَ الورق الإسلامي بدأت على يد كاراباسك (Josef von Karabacek)، لكنها خطَت خطوةً مُهمَّةً على يدِ جوناثان بلوم. ووصف المستشرق المرموق ريتشارد بوليت هذا العمل بقوله: "كان بلوم -في ثنايا معالجته للثَّورة الثقافيَّة التي ترتَّبت على صناعةِ الورقِ- قادرًا على ربطِ الظواهر الثَّقافية بغيرِها في دراسةٍ أصيلةٍ تنتمي إلى تاريخ التَّقنيةِ. وعلى هذا النَّحو، ينبغي الاعترافُ بهذا العمل بوصفه إسهامًا رئيسًا في تاريخ التَّقنيةِ العالميَّة بوجهٍ عام.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.