بداية المخطوط : الحمد لله ...لعلم المعاني كغيره من العلوم مبادئ عشرة معلومة، أما حده فهو كما قال صاحب التلخيص علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال و تخصيصهم اللفظ بالعربي في التعريف قال ......مجرد اصطلاح ومقتضاه أن اللغة العجمية كانت تتعاطى هذه المعاني نهاية المخطوط : ومسائله قضاياه التي يطلب بالبرهان نسبة محمولاتها إلى موضوعاتها وتصورها هو معرفتها بوجه إجمالي بأن يقال على نحو ما تقدم عن ابن سينا في مسائل علم المعاني موضوع كل مسألة . أما موضوع العلم مجردا كقولنا في هذا العلم اللفظ العربي إما حقيقة أو مجازا أو مع عرض ذاتي له كقولنا اللفظ ـ النص مبتور الأخير ـ بعده تقييد حول علم العربية أو ما يسمى علم الأدب منقولا عن السيد الشريف تعليقا على القسم الثالث من مفتاح السكاكي نوع الخط : مغربي